إدارة المواقع الإلكترونية

إدارة المواقع الإلكترونية

تسعي جميع المؤسسات التي تمتلك مواقع إلكترونية إلى جعل موقعها الإلكتروني الأول في مجاله، وجذب عدد كبير من الزوار إليه.
وتعد إدارة المواقع الإلكترونية من أهم الأمور التي تساهم في نجاح أي موقع إلكتروني، فالإدارة الناجحة تساعد الموقع على الانتشار وزيادة عدد الزوار بشكل يومي لهذا الموقع.

ما هي إدارة المواقع الإلكترونية

تعرف إدارة المواقع الإلكترونية بأنها العملية التي يتم من خلالها إضافة أو حذف أخبار إلى الموقع، بالإضافة إلى عملية تنسيق الأخبار وعرضها، وكيفية اختيار الصور ووضعها داخل الخبر.
وتلجأ الشركات التي تمتلك مواقع إلكترونية إلي إلى شركات الاستضافة لتساعدهم على إدارة المواقع الإلكترونية بطريقة احترافية.
ولكي تتم إدارة المواقع بشكل احترافي يساعد في نجاح الموقع يجب أن يكون مدير الموقع الإلكتروني لديه خبرة ودراية واسعة بكيفية إدارة مثل هذه المواقع.

اقرأ أيضاً: خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

كيفية إدارة المواقع الإلكترونية

١-إدارة المحتوي

إدارة المحتوى من أهم وأبرز الأمور المتعلقة بإدارة المواقع الإلكترونية، حيث يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بإضافة الأخبار والمقالات بشكل يومي، فيجب عليه إدارة محتوى موقعك بشكل مستمر، كما يجب أن يضع برامج تحميل، أو صور أو برامج فلاش في حال كان الموقع يحتاج ذلك كما يجب أن يتم مراقبة ردود الزوار بشكل مستمر والتفاعل معها، وذلك لكي يظهر للزائر اهتمام الموقع بزواره بالإضافة إلى ذلك يجب أن يحرص مدير الموقع على إضافة كل جديد وحصري لموقعه، لذلك يجب أن تكون المواضيع مكتوبة بطريقة جذابة ومميزة.

٢-تنسيق المحتوي

لكي يظهر المحتوي بشكل احترافي يجب أن يتم الاهتمام بتنسيق المحتوي ووضعه في قوالب جذابة، حيث يقوم مدير الموقع الإلكتروني الموضوعات بطريقة مميزة وتقسيم النص إلى فقرات، كما يجب أن يستخدم الألوان الجذابة، ويضع صورة تشرح وتعبر عن الموضوع.


٣- خطوات هامة لتجعل محتوى موقعك متوافقاً مع جوجل

لكي يظهر موقعك الإلكتروني في الصفحات الأولي في البحث يجب أن يتم ضبطه وفق الأسس التي وضعها جوجل حيث يعتمد نظام جوجل على الذكاء الاصطناعي، وتساهم جوجل في تطوير ونجاح موقعك الإلكتروني وذلك من خلال تقديم تقارير دورية عن موقعك، وتلافي نقاط الضعف الموجودة فيه، حيث يقدم لك جوجل عدد الزوار اليومي لموقعك، ومن أين الدول جاء هؤلاء الزوار، وكيفية وصول الزوار إلى الموقع الإلكتروني، وما هي الكلمة التي جعلتهم يصلون إلى موقع، وما هي أكثر المقالات التي قرأها الزوار، وغيرها من الأمور التي تساعد مدراء المواقع الإلكترونية على إدارة هذه المواقع بطرق سليمة.


٤-أرشفة الموقع

يجب أن يقوم مدراء المواقع الإلكترونية بأرشفة الموقع بشكل مستمر، وذلك من خلال تحديد الروابط المراد أرشفتها، والروابط غير المرغوب بأرشفتها، مع تحديد كلمات البحث، وتساعد عملية الأرشفة على سرعة ظهور موقعك في الصفحات الأولى، بالإضافة إلى زيادة عدد الزوار فيه.
وبعد أن ينجح الموقع الإلكتروني، وينجح في جذب عدد كبير من الزوار بشكل يومي فإن شركات الإعلان سوف تتسابق لوضع إعلاناتها في الموقع، لذلك يجب أن يكون مدراء المواقع قادرين على اختيار الإعلانات المناسبة للموقع، كما يجب أن يحرصوا على وضع هذه الإعلانات بطريقة مميزة، ولا تزعج الزائر، حيث إن تعدد الإعلانات ووضعها بشكل مبالغ فيه سيدفع الزائر لتجنب زيارة الموقع.

اقرأ أيضاً: ابدأ رحلتك للتعرّف على كتابة محتوى المواقع من هنا

برامج ادارة المواقع الالكترونية على الإنترنت

برامج أو أنظمة إدارة المواقع على الانترنت هي وسيلة حديثة لتسهيل التحكم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها لأصحاب ومديري هذه المواقع، وتتميز بأنها مجانية لا تتطلب مقابل مادي، ويمكن للمستخدم تحديث محتواه بطرق سهلة وفعالة، ومن أمثلة برامج إدارة المواقع على الإنترنت:

نظام الويكي WiKi

نظام من أنظمة إدارة المواقع عبر الإنترنت وإدارة المحتوى، فيساعدك على تعديل المحتوى، ويتيح للأشخاص التعاون مع بعضهم البعض، كما يمكنك إنشاء محتوى بمختلف العناوين، إلا أنه يوجد عيب فيه، وهو إمكانية التعديل من قبل أشخاص آخرين مما قد يسهم في تخريب المعلومة في حال عدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وورد بريس WordPress

أما وورد بريس فهو نظام شائع الاستخدام مؤخرًا، وهو منصة مفتوحة المصدر تتيح الفرصة للمستخدم لإنشاء منصة أو مدونة أو موقع إلكتروني بواسطة حساب جيميل، ويتميز بتقديمه تصاميم مميزة للمستخدم، ويمتاز وورد بريس أيضاً بتقديم ما يفوق 55 ألف إضافة لتلبية احتياجات المواقع وتحسينها، وبإمكانية إدراج المنتديات والمتاجر بكل سهولة.

مميزات أنظمة ادارة المواقع الالكترونية:

  1. تتيح هذه الأنظمة إمكانية استخدام تصاميم متنوعة يمكنك تعديلها وتخصيصها.
  2. تساعدك في إنتاج محتوى صديق لمحركات البحث SEO.
  3. تقدم هذه المنصات أداءً مرتفعاً جدًا.
  4. تعمل على تسهيل التحكم بالوسائط على المستخدم وإدارتها بدرجة عالية.
  5. تمكنك من الإدارة الفعالة للأشخاص والأعضاء.
  6. تساعد موقعك على التوافق مع مختلف الأجهزة بما فيها الهواتف الذكية.

من هو مدير الموقع الإلكتروني

مدير الموقع الإلكتروني هو الشخص المختص بإدارة المواقع الإلكترونية، كما عرف مدير الموقع بأنه الشخص الذي يقوم باستخدام الإنترنت من أجل أن يقوم بعمليات البيع والشراء، وقد يكون مدير الموقع الإلكتروني مسؤول عن موقع واحد أو عدة مواقع في آن واحد.
ويقوم مدير الموقع الإلكتروني بإضافة المحتوي للموقع بشكل مستمر، وتنسيقه، ومراقبة عدد الزوار، ووضع الخطط لزيادة عدد الزوار كما يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بالتأكد من أن جميع الخوادم تعمل بشكل صحيح وسليم، ويجب أيضاً أن يكون لديه اطلاع على البرمجيات، وكيفية عملها، كما يجب أن يكون خبيرا في مجال البرمجيات الأمنية.

اقرأ أيضاً: اعرف كيف تجعل مهمة ادارة الصفحات على السوشيال ميديا أكثر سهولة

ما هي مهام مدير المواقع الإلكترونية

تعددت المهام التي يقوم بها مدير المواقع الإلكترونية، ويجب أن يقوم المدير بها جميعا حتى تكون إدارة المواقع الإلكترونية التي يقوم بها ناجحة، ومن أبرز هذه المهام:

1- دراسة نشاط الموقع

تعد دراسة نشاط الموقع من أهم وأبرز مهام مدير الموقع الإلكتروني، حيث يجب أن يقوم مدير الموقع بدراسة عدد الزوار، والطرق التي يتم من خلالها هؤلاء الزوار للموقع، هل يأتون بشكل مباشر أم عن الطريق البحث بجوجل أم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

2- إدارة صلاحيات المستخدمين الآخرين

قد يعمل ضمن الموقع الإلكتروني عدد من المستخدمين والذين يقومون بإضافة المحتوى، ويجب على مدير الموقع مراقبتهم والاطلاع على عملهم.

3- توليد وتنقيح صفحات الويب

حيث يجب أن يقوم المدير بفتح صفحات جديدة في الموقع الذي يشرف على إدارته، كما يجب أن يقوم بتنقيح الصفحات ويتأكد من خلوها من الأخطاء.

4- الإنتباه للخادم

قد تحدث بعض المشاكل في الخادم والتي تؤدي إلى تعطل الموقع، ويجب على مدير الموقع مراقبة الخادم بشكل مستمر، ومعالجة أي مشكلة ممكن أن تحدث به، حتى يحافظ على سرعة تصفح موقعك الإلكتروني.

5- معالجة الشكاوي الواردة

يجب على مدير الموقع الإلكتروني أن يقوم بالرد على الشكاوى والاستفسارات التي قد ترد للموقع الإلكتروني من المستخدمين.

6- النسخ الاحتياطي

يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بإجراء النسخ الاحتياطي للموقع، وذلك لكي يكون قادرا على الاحتفاظ به في حال حدث عطل ما في الموقع أدى إلى ذهاب محتواه بشكل كامل.

7- تحسين تجربة الزائر باستمرار

تحسين تجربة الزائر باستمرار هو الهدف من جميع مهام إدارة المحتوى، فإذا وضع مدير الموقع الإلكتروني هذا في ذهنه دائماً سيوجه جهوده بشكل جيد ومرضي لزوار الموقع.

8- متابعة أداء الموقع الإلكتروني

متابعة أداء الموقع وتحليل هذا الأداء للوصول للإيجابيات التي يمكن تعزيزها والسلبيات التي يمكن تفاديها أو حلها هو من أهم مهام مدير الموقع الناجح.

اقرأ أيضاً: طريقك لكتابة محتوى ابداعي يبدأ بخطوة، تعرّف عليها

أخيراً إن إدارة المواقع الإلكترونية ليست أمر بسيطاً، لما لها من فضل كبير في نجاح موقع الويب، لذلك يجب أن يكون مدير الموقع الالكتروني على دراية كاملة بهذا المجال، لذا إذا كنت تريد التمتع بخدمة إدارة المواقع الإلكترونية الخاصة بأعمالك بشكل احترافي تواصل معنا وستقوم شركة ويبتازيا بمساعدتك في تطوير أعمالك.

أسئلة شائعة

أهم الأسباب التي تجعل تصفح الموقع الإلكتروني بطيء؟

1-استضافة المواقع السيئة تعد سبب رئيسي في بطء سرعة الموقع؛ يجب عليك اختيار الاستضافة المناسبة للإمكانيات التي يحتاج إليها موقعك.
٢-الإسراف في استخدام الصور ذات الأحجام الكبيرة، نعم ذكرنا أن المقال يجب أن يحتوي على صورًا وفيديوهات، ولكن بمقدار معين، فيزداد عن حده أصبح غير مقبول.
٣-تكويد الموقع سيء ويسبب أخطاء برمجية كثيرة، ويكثر هذا الخطأ في المواقع التي لها برمجة خاصة.
٤-استخدام إضافات برمجية كثيرة، ويكثر هذا الخطأ لمستخدمي السكربتات التي تتيح صلاحيات تثبيت إضافات برمجية، مثل سكربت مدونات وورد بريس الشهير؛ حيث يفتح المتصفح موقع ما بإرسال طلبات بفتح كل الملفات المرتبطة بالصفحة (ملفات CSS، ملفاتJavaScript، … الخ) فيأخذ وقتًا طويلًا قبل أن يفتح الموقع بأكمله.

أهمية متابعة أداء الموقع الإلكتروني

عندما تقوم بمتابعة أرقام موقعك بشكل دوري بالطبع سيسهم في إنجاحه، فقد ينقل مستوى موقعك إلى مكانة متقدمة سريعًا، فهذه الإحصائيات التي تتوصل إليها لا تُخبرك فقط عن عدد الزوار، ولكنها تقدم لك معلومات شاملة عن كل كبيرة وصغيرة في موقعك، منها:
أعداد الزوار وبلادهم وأعمارهم كذلك اهتماماتهم.
الأجهزة التي تصفحوا موقعك باستخدامها.
الصفحات الأكثر مشاهدة على موقعك.
معدل بقاء الزائر على صفحات موقعك.
المصادر التي أتى منها الزوار.
وهناك أدوات تساعدك في إدارة موقعك وتتبع أدائه، ومن أشهر الأدوات التي تعطي معلومات عن زوار الموقع وتفاعلهم هي تحليلات جوجل.
يوجد العديد من المؤشرات التي تتيحها تحليلات جوجل مثل: توضيح معدل الارتداد وتحديد مصادر الزيارات ومتوسط وقت الزيارات وغيرها من الأمور الهامة التي يجب على مدير الموقع تتبعها باستمرار، وايجاد حلول عملية لأي مشكلة.


المقالات ذات الصلة

المقالات الاكثر شهرة