كتابة محتوى

ابدأ رحلتك للتعرّف على كتابة محتوى المواقع من هنا

تعتبر كتابة المحتوى هي أساس التسويق الرقمي في عصرنا الحالي، فهي تدخل في كل أنواع صناعة المحتوى الرقمي تقريباً، فلا يمكن أن يوجد موقع إلكتروني على الانترنت دون أن يتضمن محتوى مميز يصف رؤية وأهداف أصحاب الموقع، فالمحتوى هو أفضل طريقة تسويقية تعتمد عليها أغلب الشركات والمؤسسات الكبيرة لتحقق نتائج أفضل لتجارتها وخدماتها.

ما معنى كتابة المحتوى؟

يمكننا تعريف كتابة المحتوى على أنها شكل من أشكال الكتابة التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بمواقع الويب والإعلانات وحملات التسويق عبر الانترنت، فكتابة المحتوى هي واحدة من أهم أنواع التسويق الرقمي، فتقوم بالتركيز على كتابة موضوعات تستهدف فئة محددة من الجمهور بالاعتماد على أكثر من قناة تسويقية مثل محركات البحث أو مواقع السوشيال ميديا، فعملية كتابة المحتوى الهدف الأول منها هو جذب الانتباه، ومن أمثلة استخداماتها استخدامها في أي موقع إلكتروني لبيع المنتجات أو الخدمات والترويج لها، ويحتاج كاتب المحتوى إلى أكثر من أداة لتساعده على كتابة محتوى مميز وقيّم، سنتعرّف عليها في الفقرة التالية.

أدوات تساعدك على كتابة محتوى

ما هي الأداوت التي تساعد على كتابة محتوى احترافي؟

من المهم للغاية للكاتب إنشاء محتوى ذو جودة عالية وجذّاب يحب الناس قراءته ومشاركته، لهذا جاءت أدوات كتابة المحتوى لتبسيط المهمة عليك، ومساعدتك في كتابة محتوى مدروس جيدًا وسهل القراءة والفهم وصحيح نحويًا، ومثير للاهتمام بالتأكيد، إليك 3 من أهم هذه الأدوات.

  1. مدونة HubSpot: يجد الكتاب صعوبة كبيرة في إيجاد أفكار لموضوعات جديدة في كل مرة يكتب فيها، فهذه الأداة تساعدك في العثور على أفكار منشورات المدونة ذات الصلة بمجال تخصصك، فيطلب منك إدخال ثلاثة أسماء ذات صلة بمكانتك ويعطيك خمس موضوعات عنها، وعادةً ما تكون الأفكار التي يقدمها جيدة بما يكفي لتبدأ بها وتحسّن إنتاجيتك ككاتب.
  2. سيرفر Surfer: إذا أردت إنشاء محتوى صديق لـ SEO، يعد Surfer’s Content Editor أحد أفضل أدوات كتابة المحتوى، ويراقب هذا المحرر كثافة الكلمات الرئيسية للمحتوى الخاص بك وعدد الكلمات والعناوين الرئيسية وقابليته للقراءة في عملية مسح واحدة فقط، فيمكنه فحص أكثر من 500 نقطة بيانات ووزن المحتوى الخاص بك مقابل المنافسين، بهذه الأداة يمكنك إنشاء محتوى يتفوق في المنافسة على محركات البحث.
  3. Copyscape: هي أداة رائعة لكتابة المحتوى والتحقق مما إذا كان هذا المحتوى خاليًا من الانتحال لأنه جريمة، ويمكن أن يؤدي المحتوى المسروق إلى عقوبات من موقع Google.

كتابة محتوى موقع الكتروني

يحتاج أي موقع الكتروني على شبكة الويب إلى كتابة محتوى حصري وأصيل ليلبي حاجة القارئ للمعلومات والإجابات التي ترضيه، وكتابة محتوى المواقع هي العملية التي يتم خلالها عرض وشرح مفصل لمنتج أو خدمة يتم تقديمها من خلال موقعك على هيئة مقال منسق ومنظم يراعى بساطة اللغة مع دقة الشرح والقدرة على إيصال المعلومة، وبالإضافة إلى كتابة محتوى تعريفي عن أهداف الشركة أو المشروع التجاري وأهداف الموقع التابع له ستحتاج إلى محتوى متنوع يفيد جمهورك المستهدف وله علاقة بمجال عملك في نفس الوقت.

ما قبل كتابة المحتوى

إليك بعض النصائح المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل أن تبدأ في كتابة محتوى موقعك:

  • حدد الفئات المستهدفة والمستفيدة من الموقع وخدماته أو منتجاته.
  •  اجمع 10 أضعاف المعلومات التي تريد استخدامها في محتوى موقعك.
  •  تابع المواقع والشركات المنافسة قبل أن تكتب مواضيع موقعك.
  •  تحدث عن المميزات الحصرية للخدمات أو المنتجات التي تقدمها في موقعك.
  •  اجعل خدماتك أو ما تريد من القارئ ملاحظته بارزاً في الموقع بالخط العريض أو بأي خط مميز.
  •  راجع محتوى النصوص أكثر من مرة لزيادة التركيز، مثلاً في المرة الأولى راجع الأخطاء النحوية، في المرة الثانية راجع مدى توافق المحتوى مع محركات البحث… وهكذا.

كتابة عنوان المحتوى

عدد الأشخاص الذين يكتفون بقراءة العنوان الرئيسي فقط هم أضعاف الأشخاص الذين يبدأون في قراءة المقال فعلياً، ولذلك هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب أن تتوافر في أي عنوان الرئيسي، كأن يكون فريد وغير مُكرر، وأن يكون واضح وغير معقد، وطبعاً من المهم أن يكون مُفيدًا.

حتى تحصل على عنوان مفيد وجذّاب عليك أولاً محاولة كتابة 3 عناوين رئيسية بأفضل جودة ممكنة، وثم سنقوم باختبارهم لاحقًا، ومن المفيد أيضًا أن تقوم بوضع بعض الأرقام أو البيانات في العنوان حتى تُحفّز القارئ على قراءة المحتوى.

الخطوة الثانية هي التأكد من أن كل عنوان من العناوين الثلاثة هو عنوان مميز وغير مُكرر، ويمكنك فعل ذلك من خلال وضع العنوان داخل علامتي تنصيص والبحث عنه في محرك البحث Google.

أخيراً يمكنك اختبار العناوين من خلال أحد الأدوات المختصة مثل CoSchedule Headline Analyzer، وستلاحظ أن هذه الأداة أكثر توافقًا مع اللغة الإنجليزية من اللغة العربية، ولكنها ستفيدك رغم ذلك؛ كل ما عليك فعله هو وضع العنوان داخل المستطيل وسيعطيك درجة تقيس بها مدى فعالية هذا العنوان؛ ويعطيك أيضًا بعض النصائح لتحسين العنوان.

كتابة مقدمة المحتوى

لكتابة مقدمة عالية الجودة جمعنا لك هذه النصائح المهمة التي ستسهل عليك هذه المهمة:

  • إبقاء الجملة الأولى قصيرة، فالقارئ يمكنه فهم الجمل القصيرة أسهل بكثير من الجمل الطويلة.
  • إبقاء المقدمة مُختصرة، وذلك على الرغم من أهميتها، إلا أنها لا تتعدى كونها مقدمة يجب أن تكون مُختصرة حتى تناسب فترات التركيز القصيرة عند القارئ، وفضولهم الكبير لقراءة محتوى المقال.
  • تقديم نبذة عن المقال وموضوعه.
  • الإشارة إلى مُشكلة يساعد المقال في حلها. فالمقال الذي تكتبه يجب أن يهدف بشكل أساسي إلى حل مشكلة ما عند القارئ.

كتابة جسم المحتوى

يرتبط في ذهن القارئ عادةً أن طول المقال يتناسب طرديًا مع جودته، وهو اعتقاد صحيح أحيانًا، ربما حاولت من قبل كتابة مقالات متوسطة الحجم (بين 400-600 كلمة) بشكل مستمر، ولكن دون أي تغيُّر واضح في التفاعل، لذلك قد يكون الحل ببساطة هو تجربة كتابة مقالات أطول، واحرص أيضاً على كتابة مقالات في شكل قائمة لتكون أكثر سهولة في القراءة والفهم، بالإضافة إلى تزويد المقال بأمثلة وتجارب حياتية من الواقع العملي.

كتابة ملخص أو خاتمة المحتوى

في نهاية المقال اجعل الخاتمة تتضمن ملخص لما قمت بعرضه في المقال، فالملخص من محتواك هو الذي يوصل الرسالة التسويقية التي تقدمها في محتواك، ولابد أن تعتني بكتابة الخاتمة جيداً لتفيدك في معرفة الفيد باك للمحتوى، واستخدم فيها الCall to Action لتطلب من جمهورك التفاعل، ولابد أن يكون الطلب واضح وبسيط ومحدد وتفاعلي للجمهور المستهدف.

انتبه للآتي عند كتابة المحتوى

انتبه لهذه الأمور المهمة قبل بدأ المحتوى وفي أثناء كتابته وعند المراجعة النهائية للمحتوى، لتضبط بوصلتك على أهدافك المحددة:

  • حدد الفعل الذي تريد من الزائر أو الجمهور أن يقوم به عند قراءة محتواك.
  • طبيعة وخصائص جمهورك المستهدف.
  • اختار الأسلوب الذي ستكتب به وتتكلم به مع الجمهور.
  • يجب أن يتلاءم الأسلوب مع نوع المحتوى الذي ستقدمه وكذلك مع الجمهور.
  • أن يكون المحتوى مناسب للمكان الذي ستضعه فيه.

يظهر محتوى موقعك للجمهور في العديد من الأماكن مثل مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، أو من خلال روابط في مواقع أخرى، بالإضافة إلى نتائج محركات البحث، وهي طريقة أخرى مهمة بشكل خاص عند الكتابة للويب، فقد يكون النص مكتوبًا جيدًا وغني بالمعلومات، ولكن إذا لم يتم تنسيقه بشكل صحيح لمحركات البحث، فستكون فرص العثور عليه قليلة للأسف.

تعرّف أكثر على تكلفة إنشاء موقع إلكتروني

ابدأ رحلتك للتعرّف على كتابة محتوى المواقع من هنا

اقرأ أيضاً: اعرف الفرق بين القبعة البيضاء والسوداء التي تستخدمها شركات سيو المواقع

كتابة محتوى متوافق مع السيو

السيو أو الSearch engine optimization  ويعني تحسين المحتوى ليظهر في النتائج الأولى في محركات البحث، وكتابة محتوى seo  ليس أمرًا معقّدًا للغاية إن وضعت في اعتبارك أن القارئ يأتي أولاً، ثم بعد ذلك خوارزميات محرّكات البحث، فعليك أن تعد محتوى ذا جودة عالية وبلغة سليمة وبأسلوب يجذب القارئ، ثمّ تقوم بعدها بتحسين هذا المحتوى وتطويره ليصبح أسهل على محرّكات البحث المختلفة مثل جوجل العثور عليه وإظهاره للقراء.

من أهم الأمور يجب التركيز عليها عند كتابة محتوى الـسيو تضمين الكلمات المفتاحية الأساسية أو الKeywords  في العنوان، وكلّما كانت هذه الكلمة أقرب إلى بداية العنوان كان ذلك أفضل، وبعد أن يكون القارئ راضيًا عن العنوان الذي استخدمته، سينظر إلى وصف البيانات التعريفي أو الـ Meta Description، هذا الوصف هو الفقرة الصغيرة التي تظهر تحت العنوان في صفحة نتائج البحث، وهي تعد مثال على المحتوى الذي يتضمنه الموقع، ممّا يجعل لها دور أساسي في اختيار القارئ الضغط على الرابط للانتقال إلى الموقع أو لا.

احرص أن يكون المحتوى متمحور بشكل رئيسي حول موضوع الكلمة المفتاحية الرئيسي، ومن المعروف أنّ تكرار الكلمة المفتاحية أو الـ Keyword Frequency ويقصد به عدد مرات ظهور الكلمة المفتاحية الرئيسية المستهدفة في المحتوى، يؤثر على ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث، بعكس كثافة الكلمات المفتاحية أو الـ “Keyword Density” وهي تعني حساب نسبة تكرارها إلى عدد الكلمات الكلي بالمقالة، والتي ليس لها تأثير، ولكنّك في كل الأحوال بحاجة لحسابها حتى تعرف عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية المناسب.

أخيراً تأتي الروابط التشعبية التي تعتبر القاعدة الأساسية لشبكة الانترنت، فمحرّكات البحث تحتاج لمعرفة أنك على تواصل جيد مع بقية المواقع على الانترنت، ولكن لا تقع في خطأ التركيز على البحث عن روابط خلفية “Backlinks”، أيّ جعل مواقع أخرى تروّج لموقعك من خلال نشر رابط هذا الموقع على المواقع المختلفة، وتنسى أهمية إضافة روابط تشعبية في المحتوى الذي تقدمه، فهو بذات أهميّة نشر رابط موقعك على المواقع الأخرى ويلعب دورًا مهمًّا في تحسين ظهورك في نتائج البحث.

تعرّف أكثر على خدمات سيو المواقع وكيف يتم تحسين محرك البحث

كتابة محتوى بالانجليزي

إذا كان لديك معرفة لا بأس بها باللغة الإنجليزية فيمكنك صناعة المحتوى بالإنجليزية بنفسك، فيمكن أن يساعد استخدام اللغة الإنجليزية البسيطة في زيادة عدد زوار موقعك، من خلال فهم من هو القارئ وماذا يريد، ثم الكتابة بطريقة واضحة ودقيقة  لتوصل رسالتك، ولكن مع مراعاة النقاط التالية:

أولاً اكتب جملاً قصيرة، فالجمل القصيرة أسهل في القراءة، واستخدم 15-20 كلمة في كل جملة.

ثانياً استخدم الأفعال المباشرة، فهي تجعل جملك ديناميكية وسهلة القراءة.

ثالثاً استخدم الضمائر “أنا” و”نحن” و”أنت”، وإذا كنت تكتب نيابةً عن شركة أو علامة تجارية، فقل “نحن نفعل هذا…” أو “منتجنا يفعل ذلك”، واستخدم اسم الشركة إذا كنت تشعر أنه أكثر ملاءمة، وتحدث مباشرةً إلى القارئ ولا تشير إليهم على أنهم “عملاء” أو “جمهورك”.

رابعاً استخدم اللغة اليومية وتجنب المصطلحات، وأعطِ التعليمات فمهمتك هي مساعدة الناس على إنجاز الأمور، ولأن معظم الناطقين بالإنجليزية يعرفون لغتهم جيداً، لا تتورط في الأدب الزائد، كن مباشراً.

خامساً استخدم العناوين والقوائم وهذا يصلح لكل اللغات، ولكنها أيضًا عنصر أساسي في اللغة الإنجليزية البسيطة، وتساعد في تقسيم الصفحة وتقسيم المعلومات وتسهيل قراءة كل شيء.

تعرّف أكثر على أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية

في النهاية

إن استطاع المحتوى الخاص بك أن يجعل الباحث على الانترنت يقوم بالضغط على رابط المقال الموجود على موقعك، وقراءة هذا المقال والاستفادة حقاً منه، ثم الاشتراك في قائمتك البريدية، أو شراء منتج أو خدمة من موقعك، فهذا يعني أن المحتوى الخاص بك ناجح وبامتياز.

احصل على أفضل خدمات كتابة محتوى مواقع ويب بأسعار تنافسية

إذا أردت كتابة محتوى مواقع مميز وأصيل وجذّاب يساعدك في بناء براند قوي والحصول على معدل زيارات مرتفع لموقعك الالكتروني وبناء علاقة قوية مع جمهورك المستهدف فأنت تحتاج إلى أفضل شركات كتابة محتوى في مصر كشركة ويبتازيا التي لن تقدم لجمهورك محتوى مفيد فقط، بل محتوى سيشجعهم على مشاركته ويجعلهم زوار دائمين لموقعك الالكتروني، تواصل معنا لتعرف تفاصيل أكثر وتتعرف على خدماتنا المختلفة من خلال الرقم التالي 01000628225

المقالات ذات الصلة

المقالات الاكثر شهرة