إدارة محتوى التواصل الاجتماعي

كيفية إدارة محتوى التواصل الاجتماعي

أصبح أغلب العملاء متواجدون على شبكات التواصل الاجتماعي، بشكل كبير جدا ولفترة طويلة من اليوم، فكيف يتم إدارة محتوى التواصل الاجتماعي للحصول على أكبر عائد من هذا التواجد؟

تعريف إدارة محتوى التوصل الاجتماعي

تعرف إدارة محتوى التواصل الاجتماعي أنها العمليات التي يقوم بها مسؤول صفحات التواصل الاجتماعي من دراسة للعميل والسوق والعلامة التجارية، ليتم تطوير خطة تسويقية للمحتوى الذي سوف يتم نشره على منصات التواصل الاجتماعي، ومتابعة الجمهور بعد عرض هذا المحتوى لمعرفة ردود أفعالهم حتى يتم بناءً عليها تطوير وتحسين المحتوى الذي تم نشره، أو الذي سوف يتم نشره، وذلك لتحقيق أهداف النشاط التجاري.

أهمية إدارة محتوى التواصل الاجتماعي

إن التسويق بالمحتوى يعتبر أحد الركائز الأساسية للتسوق الالكتروني، وإدارته بشكل محترف وفعال يساعد النشاط التجاري على الانتشار وتحقيق الأرباح، حيث إن المحتوى هو أول شيء يجذب العميل ويحفزه على معرفة ما تقدمه من منتجات وخدمات، بالإضافة إلى أن السوشيال ميديا أصبحت جزء كبير من حياتنا اليومية، والتواجد بمحتوى قوي على شبكات التواصل الاجتماعي يحفز من ظهور العلامة التجارية للعميل أثناء تصفحه، وجذب انتباهه.

اقرأ أيضاً: ماهي أفضل شركة سوشيال ميديا

مهارات ضرورية لإدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

يحتاج كل مسوّق ومدير لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي إلى إتقان المهارات التالية ليكون عمله أكثر احترافية وسهولة:

  • إجادة البحث من المهارات الأساسية لإنشاء محتوى مميز وأصيل، وخصوصاً في عصر المحتوى الزائف يحتاج الجمهور إلى الحقائق الصحيحة، مما يستدعي منك بحثًا مكثفًا للوصول إلى المصادر الموثوقة التي توفر المحتوى المناسب.
  • إدارة الوقت من أهم المهارات المطلوبة، فمهام مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي لا تنتهي، وسيحتاج لأن يقوم بأكثر من مَهمة في وقت واحد، لذلك سيساعد وضع خطة زمنية عملية وتنفيذها على إنجاز المهام المحددة.
  • كتابة المحتوى هي إحدى المهارات الجوهرية للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فالأسلوب الجيد في صياغة المحتوى يحتاجه كل مدير حسابات على مواقع التواصل، للقيام بعدة مهام أساسية بداية من ملء البيانات وتطوير الصفحة وإعداد المحتوى، وانتهاءً بالرد على استفسارات الجمهور والمتابعين.

كيف تتم عملية إدارة محتوى التواصل الاجتماعي

قبل إنشاء وإدارة محتوى التواصل الاجتماعي يجب أن تتم بعض الخطوات والعمليات لإدارة المحتوى بشكل محترف، والحصول على أكبر عائد وفائدة من المحتوى، وهذه العمليات:

تحديد الهدف من التواجد في الأساس على منصات التواصل الاجتماعي

ويتم تحديد الهدف من التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي بناءً على طبيعة النشاط التجاري، والمنتجات أو الخدمات المقدمة، فهذا يساعد على تحديد استراتيجية إنشاء محتوى.

دراسة السوق

تعتبر دراسة السوق أهم خطوة في التسويق بشكل عام، فدراسة السوق تفيد بشكل كبير في صياغة المحتوى الذي يتم عرضه، وذلك من خلال دراسة السوق جيداً لمعرفة احتياجاته وإنشاء المحتوى بما يتناسب مع السوق، ويعتبر دراسة السوق أحد أهم العمليات التي يجب الاستمرارية في القيام بها أثناء إدارة محتوى التواصل الاجتماعي لمتتابعة تطوراته.

وصف وتحديد الشريحة المستهدفة

ليتم كتابة محتوى جذاب يجب معرفة ما هي الشريحة التي سوف يتم عرض المحتوى لها، ووصف تلك الشريحة وصف دقيق من خلال ما يسمى بال Buyer persona، ويتم استهداف الشريحة بناءً على أهداف وإمكانيات النشاط التجاري.

دراسة الشريحة المستهدفة

بعد تحديد الشريحة المستهدفة يجب دراسة تلك الشريحة دراسة دقيقة لمعرفة سلوكها وتفضيلاتها وأماكن تواجدها، فذلك سيساعد في صياغة وكتابة المحتوى بشكل مناسب وجذاب.

تحديد أنسب منصات التواصل الاجتماعي لنشاطك التجاري

بعد دراسة السوق والشريحة المستهدفة بشكل جيد يتم التوصل إلى ما هي أنسب منصة ليتم عرض المحتوى عليها، بناءً على طبيعة المحتوى سواء نصي أو مرئي أو مسموع أو أياً كان شكله، والمنصة التي يتواجد عليها الجمهور بشكل أكبر، ونوعية المحتوى التي يفضلها العملاء المستهدفين.

وضع أساسات العلامة التجارية وكيف ستبدو

إن بناء علامة تجارية قوية يؤدي إلى سهولة تذكر العملاء لك، وزيادة الثقة بك وفي علامتك التجارية أو نشاطك التجاري، ولبناء علامة تجارية يجب التركيز على نوع المحتوى الذي يتم نشره، وصوت العلامة التجارية وهو الطريقة التي يتم كتابة المحتوى بها مثل الكتابة بشكل رسمي أو فكاهي أو معلوماتي وهكذا، وتحديد المعدل الذي سوف يتم نشر المحتوى به.

استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

بعد إنهاء الخطوات السابقة يأتي دور الاستراتيجية التي ستعتمدها في الإدارة والتي ستخطط لها بناءً على العوامل التالية:

  1. أهدافك: ما الذي تريد تحقيقه لمشروعك التجاري باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟ هل ترغب في زيادة وعي المستهلكين بالعلامة التجارية أو إنشاء ولاء للعلامة التجارية بين العملاء الحاليين؟ أم أن لك هدفاً آخر تريد تحقيقه؟
  2. مجال عملك: ما الذي يريد الجمهور في مجال نشاطك التجاري معرفته؟ هل هناك احتياجات في المحتوى يمكن لشركتك تلبيتها، مثل منشورات المدونة أو الأدلة التي يمكنك مشاركتها بعد ذلك على مواقع التواصل؟ أو هل هناك قادة صناعة يمكنك التواصل معهم على المنصات المختلفة؟
  3. علامتك التجارية: ما هو صوت علامتك التجارية؟ هل لديك مجموعة من المعايير التي تلتزم بها عند التعامل مع العملاء في منتدى عام؟ أو كيف تؤثر علامتك التجارية على الألوان والوسائط التي تستخدمها؟

خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي والخطة الزمنية للمحتوى

بعد تجميع معلومات عن السوق وعملائك وموقفك في السوق ومتجرك التجاري يتم البدء في تنفيذ الخطة، وأول شيء يتم تحديده هو الخطة الزمنية للمحتوى الذي سوف يتم عرضه، مثل مدة الخطة وسوف يتم نشر المحتوى على مدار كم شهر، ومعدل نشر المحتوى كيف سيكون.

صناعة المحتوى

إن جميع الخطوات السابقة تم القيام بها من أجل هذه الخطوة، حيث إن دراسة السوق والشريحة المستهدفة ووضع أساسات العلامة التجارية كان يتم من أجل عمل محتوى جذاب للعملاء المستهدفين، بالإضافة إلى أن للخطة الزمنية أهمية وتأثير على المحتوى الذي يتم إنشاؤه، ولصناعة محتوى جذاب للعملاء يجب أن يكون المحتوى مفيد للعميل ويحل المشكلة التي يعاني منها ويبحث بسببها عن حل مثل المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ويجب المحافظة على صوت العلامة التجارية، وصناعة محتوى مناسب للمنصة التي يعرض عليها.

استخدام أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

فتساعد هذه الأدوات على جدولة وتنظيم المحتوى ونشره بسهولة، ومتابعة العملاء وردود أفعالهم على المحتوى المنشور، ومن أمثلة هذه الأدوات أداة Hootsuite وEdger.

برامج إدارة السوشيال ميديا

تتوفر أيضاً برامج وتطبيقات مخصصة لمساعدة المسوّقين في إدارة حسابات السوشيال ميديا، تعرّف على بعضها:

  • Buffer: يعد من التطبيقات القوية، فلديه العديد من الميزات المفيدة مثل تحرير الصور والنشر مع قائمة الانتظار وتحليلات البيانات التفصيلية والمشاركة والتعاون الجماعي، ويحتوي أيضاً على ميزات النشر الأساسية؛ مثل الجدولة، كما يحتوي على موجز RSS لنشر المنشورات من المدونات.
  • تطبيق Pages Manager: هذا التطبيق مخصص لإدارة صفحات فيسبوك من خلال الهواتف أو أجهزة التابلت، فإذا كان لديك صفحة لنشاطك التجاري أو الخدمي على فيسبوك فهذا التطبيق هو الأداة المثالية لإدارة صفحتك والتفاعل مع التعليقات والرد على الرسائل في أسرع وقت.
  • تطبيق HootSuite: يتيح لك نشر ومشاركة المحتوى على حساباتك على مواقع التواصل المختلفة من مكان واحد دون الحاجة للدخول إلى كل حساب للنشر، حيث يقوم بربط جميع حساباتك بالتطبيق لتنشر عليها من لوحة تحكم مخصصة لذلك.

عمل إعلانات ممولة للمحتوى الذي تم نشره

ليصل المحتوى لأكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين وبأسرع وقت يتم عمل إعلانات ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تم نشر المحتوى عليها مما يزيد نسبة الوصول إلى المحتوى المنشور.

تحليل البيانات

يجب التحليل المستمر لنتائج المحتوي الذي تم ننشره، من خلال أدوات لتحليل النتائج مثل Google analytics، أو تحليل تصرفات وانطباعات الجمهور وردود فعله على المحتوى، وما إذا كان قد تم تحقيق الهدف من المحتوى أم لا، 

خدمة العملاء والرد عليهم

إن أكثر ما يميز مواقع التواصل الاجتماعي هو التواصل المباشر مع العميل وتقديم الدعم له، لذا يجب الرد على العميل ومتابعته ومتابعة أي شكوة أو مشكلة يعاني منها.

اقرأ أيضاً: اعرف أكثر عن عالم الاعلانات الممولة على الفيس بوك

عمل تقارير بعد تحليل نتائج المحتوى الذي تم نشره

ويتم عمل تقارير بنتائج تحليل المحتوى الذي تم نشره، وما إذا كان قد حقق الأهداف الأساسية للمحتوى أم لا، والمشاكل التي واجهت المحتوى بعد نشره، والتحسينات التي يجب تنفيذها لتحقيق نتائج أفضل.

يمكنك توظيف شركة لإدارة محتوى التواصل الاجتماعي الخاص بنشاطك التجاري للحصول على أفضل النتائج والوصول إلى أكبر قدر من العملاء، ومن هذه الشركات هي شركة ويبتازيا والتي تعتبر من أفضل شركات التسويق الالكتروني، حيث تقدم لك خدمة إدارة محتوى التواصل الاجتماعي الخاص بنشاطك التجاري وإدارة صفحاتك على السوشيال ميديا وعمل إعلانات ممولة للوصول إلى عملائك بأسرع وقت وأسهل طريقة، ويقوم الفريق المكون من خبراء التسويق من دراسة عملائك ونشاطك التجاري وتقديم خطة مفصلة لإدارة محتوى التواصل الاجتماعي الخاص بنشاطك التجاري.

المقالات ذات الصلة

المقالات الاكثر شهرة