تكلفة إنشاء موقع إلكتروني

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني ومكوناته والأدوات اللازمة لإنشائه

يعد تحويل نشاطك التجاري إلى إلكتروني أحد أفضل أساليب التسويق عبر الإنترنت، حيث إن أول مكان يبحث فيه العميل عن منتج أو خدمة هو الإنترنت، فما هي تكلفة إنشاء موقع إلكتروني؟

ما هو الموقع الإلكتروني

يعتبر الموقع الإلكتروني نافذة تعرف العميل عليك وتعرفك على العميل، وهو أحد طرق زيارة العميل لك، ولكن من خلال منزله وفي أي وقت وأي مكان، ويسمح لك الموقع الإلكتروني بعرض نشاطك التجاري، والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وأهدافك ورؤيتك.

أهمية وفوائد إنشاء موقع إلكتروني

يعمل الموقع الإلكتروني على تسهيل تواصلك مع العميل، والوصول إليه من خلال محركات البحث، وتقدمك على منافسيك، وظهورك في أولى نتائج البحث عندما يبحث العميل عن خدمة أو منتج تقوم بتقديمه، بالإضافة إلى إتمام عملية الشراء في أي وقت ومن أي مكان، دون حدود أو مواعيد غلق، وسهولة تواصل العميل معك لسؤالك عن نشاطك التجاري وما تقدمه من خدمات ومنتجات.

اقرأ أيضاً: فوائد التسويق الإلكتروني، وكيفية اختيار شركة تسويق إلكتروني لنشاطك التجاري

مكونات الموقع الإلكتروني

يوجد عدة مكونات تساهم في تكوين الموقع الإلكتروني، مثل:

  • الدومين: وهو عنوان الموقع الإلكتروني، ويجب أن يكون لكل موقع إلكتروني الدومين الخاص به، ويعمل الدومين على تعريف الموقع الإلكتروني بالنسبة للمستخدم ومحرك البحث، ويتم الحصول على الدومين من خلال شرائه، وفي حال التعاقد مع شركة لإنشاء موقع إلكتروني تقوم الشركة بعملية شراء الدومين.
  • الاستضافة: وهي المكان التي يتم رفع الموقع عليه ويتم تخزين بيانات وملفات الموقع الإلكتروني عليها، ومن الهام اختيار استضافة قوية لعدم تعرض موقعك للتعطل أو حدوث مشاكل أثناء تصفحه.
  • أداة إنشاء الموقع: بعد تحديد الدومين والاستضافة يتم إنشاء الموقع، وتتم هذه العملية عن طريق أداة لإنشاء المواقع، مثل ال WordPress، وهو أداة تسهل إنشاء موقع إلكتروني دون الحاجة إلى استخدام لغات برمجة.

اقرأ أيضاً: خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

ما هي الادوات اللازمة لانشاء موقع الكتروني

يوجد في عالم الويب وتصميم المواقع أدوات كثيرة ومتنوعة تساعدك على إنشاء موقعك بكل سهولة وفي السطور التالية ستتعرّف على بعض من أهم هذه الأدوات:

  • تقدم أداة Wix أفضل خدمات إنشاء موقع إلكتروني مجاني، كما تقدم مساحة لاستضافة المواقع، وتعتبر الأداة مناسبة لتصميم مواقع للشركات الصغيرة أو الأفراد أو المتاجر الإلكترونية، وتعتمد هذه الأداة على منصة تحليل جوجل الرسمية لأداء المواقع، فتساعدك على متابعة أداء موقعك في محركات البحث وتحسينه، وتضع الأداة إعلانًا في المواقع المجانية التي تصممها وحتى تتخلص من هذا الإعلان يجب عليك استخدام النسخة المدفوعة.
  • أداة Weebly تعتبر الأداة الأفضل من أجل إنشاء موقع إلكتروني مجاني يختص بالتجارة، لأنها تدعم استخدام منصات الدفع الإلكتروني المختلفة مثل PayPal، وتضم كذلك حاسبة للضرائب ونظام هدايا رقمية، ويستخدم الموقع أيضاً منصة جوجل لتحليل الأداء، ويوفر أدوات مخصصة لتحسين محركات البحث وأداء الموقع معها، ويمكنك استخدام لغة HTML وCSS للبرمجة في تصميم الموقع عبر هذه الأداة، ولا يوجد إعلانات في النسخة المجانية من الموقع.
  • موقع WordPress: هذه المنصة هي أحد أشهر أدوات إنشاء موقع إلكتروني مجاني، وذلك لأنها لا تتطلب معرفة بالبرمجة من أجل إدارة الموقع، وتوفر لك المنصة مجموعة من القوالب الجاهزة حتى تستخدمها، وكذلك يمكنك تصميم القالب كما تفضل، وتتم إدارة موقعك من خلال لوحة تحكم بسيطة توفرها المنصة، وهي مناسبة للمبتدئين والمحترفين أيضاً، كما أنها توفر روابط مجانية للمواقع إن لم تكن ترغب في استخدام رابط مدفوع.

الأشياء التي يجب مراعاتها عند إنشاء موقع إلكتروني

  • اختيار قوالب متميزة: يشكل القالب أو شكل وهيئة الموقع عامل أساسي في استمرار وجود العميل فيه أو نفوره وذهابه إلى موقع آخر منافس، لذا يجب اختيار قالب أو هيكل للموقع جذاب ومريح.
  • الإضافات الموجودة في الموقع: تساعد الإضافات التي يتم إضافتها على الموقع على تحسين تجربة العميل، وسهولة تنقله من صفحة إلى أخرى، أو إتمام أي نشاط على الموقع مثل الشراء أو التواصل مع الدعم.
  • أدوات تحليل بيانات وأداء الموقع: تساعد أدوات تحليل الموقع على التعرف على سلوك العملاء، وما إذا كان هناك أي مشاكل في الموقع، حيث تقوم الأدوات بتحليل البيانات وتحليل أداء الموقع الإلكتروني، لمعرفة المشاكل التي يجب حلها إن وجد، وما الذي يجب تطويره وتحسينه، ومن هذه الأدوات Google Analytics.
  • شهادة ال SSL: وهي شهادة تدعم حماية الموقع وحماية بيناته، وتحول الموقع من http إلى https، حيث تضيف خاصية الأمان إلى الموقع الإلكتروني وحمايته من أي محاولة اختراق، وتساعد هذه الشهادة ليس فقط على حماية الموقع، بل أيضاً على زيادة ثقة العملاء في الموقع وضمان أمانهم وأمان بياناتهم.
  • سهولة تواصل العملاء معك: ويتم ذلك من خلال وضع زر للدعم واضح وسهل الوصول إليه، بالإضافة إلى روابط صفحات التواصل الاجتماعي، وأي طريقة اخرى تمكن العميل من التواصل معك.
  • أتمتة الدعم: إن من الجيد التواصل المباشر مع العميل لفهم المشاكل التي تواجهه وللحصول على رضاه، ولكن يمكن أن يحتاج العميل إلى أن يتواصل معك في أي وقت خلال اليوم، وعدم الرد السريع قد يؤدي إلى عدم رضا العميل وذهابه إلى الموقع المنافس، لذا يتم تجهيز الردود الفورية على الأسئلة الشائعة، وتجهيز رد فوري في حال سأل العميل سؤال غير شائع، ويكون الرد مثلاً بأن الدعم سيرد عليه في أقرب وقت وإرسال السؤال إلى الدعم.
  • أدوات تحسين محرك البحث SEO: تساهم أدوات تحسين محرك البحث في ظهور الموقع الإلكتروني في نتائج البحث الأولية، حيث تقوم بتحليل الموقع الإلكتروني ومعرفة المشاكل التي تعطل ظهوره في نتائج محرك البحث وتحسينه.

اقرأ أيضاً: أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية

سعر وتكلفة إنشاء موقع إلكتروني

تتراوح تكلفة وتصميم موقع إلكتروني بين ال 2500 وال 9000 جنيه مصري، وتختلف الأسعار بناءً على عدة عوامل مثل عدد اللغات التي سوف يظهر بها الموقع مثل العربية والإنجليزية، عدد حسابات البريد الإلكتروني التي سوف تقوم بالتحكم والتعديل في الموقع، وعدد صفحات الموقع الإلكتروني.

شركة برمجة وتصميم مواقع

يمكنك إنشاء موقع إلكتروني بسهولة من خلال التعاقد مع الشركات المتخصصة في ذلك، وتقدم شركة ويبتازيا خدمة إنشاء وتصميم موقع إلكتروني بأعلى جودة وأفضل الأسعار، حيث تقوم بوضع خطة كاملة لإنشاء الموقع، واستخدام أقوى لغات البرمجة، وتقديم التقارير بشكل دقيق ومحترف، واستخدام أقوى السيرفرات، مما يساعدك على التقدم في المنافسة، ويساعد على ظهور موقعك في النتائج الأولى لمحرك البحث.

وتقدم الشركة عدة خدمات أخرى لتحسين وجودك على الإنترنت، وباقات أسعار ممتازة ومناسبة، وتكون الخدمات التي تقدمها الشركة هي:

المقالات ذات الصلة

المقالات الاكثر شهرة