شركات سيو

اعرف الفرق بين القبعة البيضاء والسوداء التي تستخدمها شركات سيو المواقع

تبدأ الكثير من تجارب الأعمال الناجحة من النتائج الطبيعية لمحركات البحث Organic Search والغير مدفوعة، ما جعل معظم شركات سيو المواقع تعتمد على استراتيجيات متنوعة لتحسين وتهيئة المواقع الإلكترونية للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث أو مايسمى بالسيو SEO، وفي مجال تحسين محركات البحث (SEO) تكثر المصطلحات والمفاهيم، سنتعرّف على أكثر من مصطلح منها في هذا المقال، وسنبدأ بمعرفة المقصود من الseo.

ما هو السيو Search Engine Optimization؟

يقصد بالسيو أو Search Engine Optimization‏ عملية تحسين ظهور المواقع على نتائج محركات البحث وتُعرف اختصاراً بالSEO، فيقوم بتحسين ظهور الموقع الإلكتروني الخاص بك أو صفحة منه في نتائج محركات البحث المجانية غير المدفوعة مثل جوجل فيظهر في النتائج الأولى، وذلك يتم من خلال دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائجها وتحسينها، وتلافي أي أخطاء أو مشاكل في الموقع، ويعتبر مجال السيو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.

أدى التأثير الكبير لنتائج البحث الأولى في محركات البحث على عدد زوار الموقع عن طريق هذه المحركات، لزيادة الإهتمام بهذا المجال وأصبح له متخصصون وخبراء وشركات متخصصة فيه ويتم تدريسه أيضاً، وفي السطور التالية سنتعرّف أكثر على المقصود من “شركة SEO”.

ما هي شركة SEO؟

توفر لك شركة سيو المواقع خدمات تحسين محركات البحث المختلفة لتساعدك في جعل الموقع الالكتروني الخاص بك أكثر ظهوراً على الإنترنت، فتقوم بإجراء تغييرات على الموقع ومحتواه لجعل صفحات الموقع أكثر جاذبية وملائمة لشروط محركات البحث.

تذكّر أن أفضل شركة سيو هي التي تقدم لك خطة عمل شاملة وتلتزم بتنفيذها في الوقت المحدد، ولأن هناك الكثير من الشركات التي يمكنها مساعدتك على رفع ترتيب موقعك على نتائج محركات البحث وتحتاج أن تختار الشركة الأفضل من بينها لتساعدك على البقاء متصدراً على المدى البعيد، ولهذا ستتعرّف في السطور التالية على الخدمات التي ستقدمها شركات سيو المواقع لك.

ماذا تفعل شركة السيو لموقع الويب الخاص بك؟

تتعدد الخدمات التي يمكن لشركات السيو أن تقوم بها من أجل موقعك، نذكر لك أهمها في النقاط التالية:

  1. تحليل هيكل الموقع.
  2. تحليل محتوى الموقع ، بما في ذلك تحليل معدل التحويل.
  3. تحسين السيو الداخلي للموقع.
  4. تحليل SEO الخارجي.
  5. كود الموقع الأمثل.
  6. تحسين محتوى الموقع.
  7. تحسين عوامل السيو الخارجي.

العاملون في هذا المجال من شركات ومستقلين ينقسمون إلى نوعين بحسب التقنيات والاستراتيجيات التي يستخدمونها في سيو المواقع؛ يأتي أولاً أصحاب القبعات البيضاء ويُقصد بها استخدام الأساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب الموقع الالكتروني، ثم أصحاب القبعات السوداء الذين يقومون باستخدام الأساليب الملتوية والمخالفة لشروط محركات البحث، سنتعرّف أكثر على النوعين في السطور التالية.

ماهي أهم العوامل التي تؤثر على ترتيب نتائج البحث؟

يوجد في عالم السيو العديد من التقنيات والعوامل التي تقوم بدعم موقعك للظهور في مقدمة نتائج محركات البحث، ونذكر منها تقنيات القبعة البيضاء أو White hat SEO وتقنيات القبعة السوداء أو Black hat SEO، وفي الفقرات التالية سنتعرف عليهما أكثر وعلى الفوائد والعواقب التي تنتج عن استخدامهما في محتوى موقعك أو مدونتك.

كيف تهيئ موقعك مع محرك بحث جوجل باستخدام سيو القبعة البيضاء؟

وايت هات سيو أو القبعة البيضاء هي مجموعة من أساليب تحسين محركات البحث لإيصال موقع الويب الخاص بك إلى أعلى صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، ويسمي أيضاً السيو الاخلاقي، ويشار إلى نتائج محرك البحث التي تظهر نتيجة للطرق المعتمدة على أنها نتائج بحث طبيعية، نظرًا لأن الإعلانات المدفوعة والروابط الدعائية يتم وضعها بشكل ظاهر على صفحات نتائج البحث، فإن جزء من نتائج البحث المخصصة للنتائج الطبيعية محدود، لذلك يكون المكان العلوي مرغوبًا جدًا، ويتم استخدام سيو القبعة البيضاء كثيراً من قبل أولئك الذين يحرصون على القيام باستثمار طويل الأجل على الموقع الخاص بهم، وهذه هي الفائدة الرئيسية والأهم لاستراتيجية القبعة البيضاء.

تكتيكات شركات سيو القبعة البيضاء تشمل الآتي:

  • التأكد من أن العنوان وعنوان URL يحتويان على كلمات رئيسية مهمة.
  • إضافة كلمات مفتاحية ذات صلة كافية للنص على الصفحة، ولكن ليس إضافة الكلمات المفتاحية.
  • إضافة الروابط والأزرار التي ستبقي القارئ بشكل أكبر داخل الموقع.
  • ضم روابط لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي والحرص على التفاعل مع المتابعين فيها.
  • نشر محتوى الفيديو.

يختلف السيو مع القبعة البيضاء عن السيو مع القبعة السوداء، والتي تنطوي على طرق استغلال وخادعة تحاول به بعض شركات سيو المواقع تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث.

اقرأ أيضاً: خدمات سيو المواقع وكيف يتم تحسين محرك البحث

شركات سيو القبعة البيضاء أكثر احترافية
شركات سيو القبعة البيضاء أكثر احترافية

استراتيجيات سيو القبعة السوداء

بلاك هات سيو أو القبعة السوداء هي استراتيجيات تزيد من ترتيب موقعك بطرق خادعة وغير قانونية، فأولئك الذين يستخدمون أساليب “القبعة السوداء” سيدفعون ثمنها في النهاية، فنتائجها لن تكون طويلة في المستقبل وستتسبب هذه الأساليب أيضًا في إلحاق ضرر كبير بالموقع وقد يتم معاقبة مثل هذه المواقع من قِبل Google لفترة طويلة، مما يؤدي إلى خفض تصنيفاتك وإدراجك في القائمة السوداء من نتائج البحث مع الأسف، وإليك أهم هذه الاستراتيجيات حتى تتجنبها وتتجنب عواقبها:

  • حشو الكلمات الرئيسية في النص: كان حشو الكلمات الرئيسية في السابق طريقة لجعل المحتوى الخاص بك يحتل مرتبة أعلى في محركات البحث، من خلال وضع جميع الكلمات المفتاحية الرئيسية في المحتوى، ولكن هذا جعل المحتوى غير قابل للقراءة، لذا اتخذ موقع Google إجراءات صارمة ضده.
  • التعليقات التلقائية أو البريد العشوائي: التعليقات غير المرغوب فيها أو التعليقات الآلية التي غالبًا ما تتضمن كلمات رئيسية وروابط غير مرغوب فيها، فالحصول على روابط واردة من التعليقات غير المرغوب فيها لن يخدع Google، ولن يرفع محتواك في ترتيب البحث.
  • تجريف المحتوى: هو المكان الذي يحصل فيه شخص ما على موجز RSS الخاص بك (خاصةً إذا كان موجزًا ​​لـ RSS بالنص الكامل) ويعيد نشر المحتوى على الموقع الخاص به مرة أخرى.
  • الحجب: إخفاء الهوية هو القيام بإظهار شيء للزوار وآخر لمحركات البحث، فمثلاً قد ينظر الزائر إلى صورة، بينما هناك روابط مخفية ونص في HTML الذي تبحث عنه عناكب محرك البحث.
  • نص مخفي: تقوم بعض شركات سيو المواقع غير المحترفة بإخفاء النص والروابط داخل المحتوى، فمثلاً يمكن ذلك من خلال تغيير اللون فيتطابق مع خلفية الصفحة، أو جعل حجم الخط صغيرًا جدًا فلا يمكن لأحد رؤيته، أو مثلاً عن طريق ربط جزء غير ملحوظ من علامات الترقيم.
  • صفحات المدخل: صفحات المدخل هي الصفحات التي توجه الزوار إلى صفحات أخرى. في كثير من الأحيان ، تُنشئ أساليب القبعة السوداء الكثير من هذه الصفحات التي تحتوي على محتوى متشابه في محاولة لبناء روابط إلى صفحة الوجهة، وإذا كانت هذه الصفحات لا تقدم قيمة في محتواها، فمن المرجح أن يتم معاقبة الموقع الذي يستخدمها.
  • عمليات إعادة التوجيه الخادعة: يعد إعادة التوجيه أسلوب مفيد لإرسال الزائرين إلى الصفحة الصحيحة عندما يتم نقل المورد أو تغييره على موقعك، أو عندما يدخل الموقع ككل في مجال جديد، ويمكن إساءة استخدام هذا الأسلوب في تحسين محركات البحث عندما ترى محركات البحث شيئًا ما ويرى الزوار شيئًا آخر، أو يرى بعض المستخدمين المحتوى العادي، ويرى آخرون موقعًا غير مرغوب فيه.
  • ربط المخططات: أي محاولة لتعزيز ترتيب محرك البحث بشكل مصطنع هي القبعة السوداء SEO، وهو أسلوب يكرهه محرك بحث Google كثيراً.
  • المحتوى التابع: إذا قمت بنشر محتوى ترويجي للشركات التابعة لموقعك كما هو، فمن المحتمل أن يصبح لديك محتوى ضعيف لا يفيد القراء، وستقوم بتكرار المحتوى الذي يظهر على مواقع أخرى، لحل هذه المشكلة كشركة تابعة تأكد من أن موقع المنتج التابع لك يحتوي على محتوى إبداعي وأصلي بما في ذلك المراجعات والمقارنات.
  • سلوك الموقع الضار: ويشمل السلوك الضار الذي تقوم به شركات سيو كثيرة الآتي:
  1. تغيير سلوك العناصر على الصفحة ، بحيث ينتهي الأمر بالزوار في مكان مختلف عما يقصدونه.
  2. ترويج أو تثبيت برامج تغير سلوك الإعلان.
  3. تضمين البرامج غير المرغوب فيها أو البرامج الضارة أو أحصنة طروادة في تنزيل البرنامج.
  4. تغيير تفضيلات البحث أو الصفحة الرئيسية للمستخدمين بدون إذن.

اقرأ أيضاً: ابدأ رحلتك للتعرّف على كتابة محتوى المواقع من هنا

بعد أن تعرّفنا على معنى سيو القبعة البيضاء ومعنى سيو القبعة السوداء عليك التفكير ملياً قبل البدء في استخدام أياً من استراتيجيات سيو مُضللة لمحركات البحث و المُدمرة لترتيب ظهور موقعك بنتائج البحث، واعتمد على ما تفضله محركات بحث seo لتنجح في التسويق عبر محركات البحث seo بأقل تكلفة ممكنة.

لماذا تتعاقد معنا في ويبتازيا كأفضل شركة خدمات سيو؟

إذا أردت الحصول على خدمة تحسين محركات البحث seo بشكل احترافي يوفر عليك الكثير ويوصلك لأهدافك التسويقية فتواصل مع ويبتازيا افضل شركة سيو تعمل على تقديم خدمات سيو من عمل سيو لموقعك وكتابة مقالات سيو وتحليل سيو الموقع وغيرها الكثير من الخدمات يقوم بها متخصصون وخبراء في هذا المجال منذ سنوات، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الرقم التالي 01000628225 لتعرف التفاصيل كاملة وتتعرّف على خدماتنا المميزة.

المقالات ذات الصلة

المقالات الاكثر شهرة