طلب عرض سعر

الرئيسية » المقالات » معلومات عن تصميم مواقع و متاجر الكترونية » خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل
خطوات تصميم موقع الكتروني

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

Facebook
LinkedIn
Pinterest
Twitter
WhatsApp
Telegram

جدول المحتويات

تتجه العديد من الأنشطة التجارية في الوقت الحالي إلى إنشاء موقع الكتروني لعرض منتجاتهم وخدماتهم، فماذا يقصد بالموقع الإلكتروني، وما هي خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل؟

ما هو الموقع الإلكتروني (website)؟

الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب والملفات المرتبطة مع بعضها البعض، والموجودة على جهاز كمبيوتر بعيد آخر يُدعى السيرفر، ويمكننا الوصول إليها من خلال الـ Homepage أي الصفحة الرئيسية والتي يتم تحميل ملفاتها عند طلب الموقع، ويقوم بقراءة هذه الملفات برنامج خاص مهمته عرض صفحات الإنترنت يدعى متصفح الإنترنت، ونسمي العنوان الذي نكتبه للحصول على موقع الإنترنت النطاق أو Domain، وعند قراءة الملفات الخاصة بالصفحات يمكننا حينها تصفح الموقع الالكتروني، وباختصار فالموقع الإلكتروني هو عبارة عن ملفات مكتوبة بطريقة معينة، يقرأها متصفح الانترنت ليظهر الموقع كما نعرفه.

أهمية وفوائد المواقع الالكترونية

تعتبر المواقع الالكترونية أحد حلقات الوصل بينك وبين عملائك، فهي تعرض كل ما تقدمه من منتجات وخدمات وكل المعلومات التي قد يحتاجها أي عميل عنك، ولكن على الانترنت لسهولة الوصول إليك في أي وقت ومن أي مكان، وفي الفقرة التالية سنتعرّف أكثر على فوائد انشاء موقع الكتروني.

فوائد المواقع الالكترونية

لماذا عليك إنشاء موقع لمشروعك التجاري؟

تتعدد فوائد انشاء موقع الكتروني لنشاطك التجاري، يتمثل أهم هذه الفوائد في الآتي:

  • سهولة وصولك للعميل ووصول العميل إليك.
  • يمكن إتمام عملية البيع في أي وقت ومن أي مكان.
  • عرض المنتجات بوضوح مع وصف تفصيلي لكل منتج.
  • سهولة تنقل العميل بين المنتجات وحصوله على أي منتج يحتاجه في أي وقت.
  • يمكن للعميل التواصل معك من خلال موقعك الالكتروني لسؤالك عن أي شيء يحتاجه أو تقديم شكوة أو إبداء رأيه.
  • معرفة سلوك العميل وتفضيلاته بسهولة من خلال دراسة سلوكه على الموقع الالكتروني.

تعرّف على الموشن جرافيك..كيف تجذب عملاءك في 30 ثانية

أيهما أفضل: إنشاء موقع إلكتروني أم إنشاء تطبيق؟

بسبب انحصار التطبيقات على مستخدمي الهواتف الذكية فقط، فإن التطبيقات قد لا تكون مناسبة لجميع الأنشطة التجارية، ولكن المواقع الإلكترونية ضرورية لجميع الشركات والمشاريع، بغض النظر عن حجمها ونوع نشاطها.

في معظم الأحيان، يكفي أن تنشئ موقع يتجاوب مع شاشات الهواتف، خصوصًا أنّ معظم المواقع الآن أصبحت مزوّدة بنظام دفع الإشعارات (Push notifications)، والتي تتيح التواصل الفوري مع رواد الموقع، لكن هناك حالات يكون فيها إنشاء تطبيق ذا فائدة كبيرة، فإذا كانت ميزانيتك تسمح فقم بإنشاء الإثنين لتستفيد من مميزاتهما معاً.

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

في البداية قبل البدء في تصميم الموقع الالكتروني يجب تنفيذ بعض الخطوات، وهي:

تحديد الهدف من إنشاء موقع الكتروني

حيث تحديد الهدف يساعدك على تخيل شكل وهيئة الموقع الالكتروني والمحتوى الذي سوف يتم وعرضه في الموقع.

تحديد الشريحة المستهدفة

إن دراسة الشريحة المستهدفة يسهل عليك التخطيط للموقع والمحتوى المعروض عليه ليجذب العملاء المحتملين.

تحديد المحتوى الذي سيتم عرضه على الموقع

فقبل إنشاء الموقع الالكتروني يجب تحديد المحتوى الذي سوف يتم عرضه لسهولة اختيار القالب وتنظيم شكل وهيئة الموقع.

عمل تصميم مبدئي لشكل وهيئة الموقع

قبل البدء في تنفيذ الموقع الالكتروني يجب تخيل شكل وهيئة الموقع ومحتواه وكيفية التنقل بين صفحاته، وتحديد ما الذي سوف تحتويه الصفحة الرئيسية والصفحات الفرعية.

بعد التصميم المبدئي للموقع الالكتروني والقيام بالخطوات السابقة يتم البدء في تنفيذ الموقع وتكون خطوات التنفيذ كما يلي:

استضافة الموقع

وهو رفع الموقع وملفاته على سيرفر استضافة المواقع، ويتم ذلك من خلال حجز استضافة للموقع الالكتروني، حيث يتم تسجيل بيانات الموقع الالكتروني على خادم ويستطيع العميل الوصول إليك من خلال هذا الخادم عندما يقوم بالبحث عنك، ويتم حجز استضافة الموقع من خلال حجز مكان مخصص على الويب للموقع الالكتروني من الشركات المتخصصة والمزودة لخدمات الاستضافة.

اختر منصة مناسبة لموقعك الإلكتروني

أما إذا كنت ستقوم بإنشاء موقع لا يحتاج لمواصفات خاصة ولا يتطلب معرفة جيدة بالبرمجة، فيمكنك استخدام هذه المنصات لإنشاء موقع إلكتروني بسهولة وسرعة، ومن أشهرها منصة ووردبريس و Weebly و WebStarts، ويوجد منصات أخرى متخصصة في بناء نوع معيّن من المواقع مثل: BigCommerce و Shopify، والتي تتخصص في بناء المتاجر الإلكترونية فقط، وتتميز هذه المنصات بالبساطة والسهولة، وعدم الحاجة إلى معرفة تقنية بالبرمجة، فهي تتكفل بكل الجوانب التقنية، وتوفر لوحة تحكم سهلة الاستخدام.

اختيار دومين للموقع الالكتروني

ويعرف الدومين على أنه اسم أو عنوان موقعك الالكتروني الذي يقوم بكتابته العملاء في شريط المتصفح عند البحث عن موقعك، والذي ينتهي ب com. أو org. أو info. إلخ، ويمكنك الحصول على الدومين من خلال شرائه من شركة من الشركات المزودة لخدمات الاستضافة.

نصائح لاختيار عنوان مناسب للموقع الإلكتروني الخاص بك

عند اختيار اسم موقعك الإلكتروني، خذ هذه النصائح بعين الاعتبار:

  1. احرص على اختيار عنوان يحمل اسم شركتك أو عملك التجاري عند إنشاء موقع إلكتروني رسمي.
  2. إذا أردت إنشاء موقع إلكتروني شخصي، فالحل الأفضل هو اختيار عنوان يحمل اسمك أو يعبّر عنك.
  3. تنتهي عناوين المواقع الإلكترونية غالباً بأحد الصيغ التالية (com. org. net.)، وتوجد نهايات أخرى مختلفة ولكننا ننصحك بالالتزام بالنهايات التقليدية المعروفة لأنها تبدو أكثر موثوقية، ويسهل تذكّرها والوصول إليها.
  4. أجب الأسئلة التالية قبل اختيار العنوان: هل اسم الموقع الإلكتروني قابل لأن يكون علامة تجارية؟، هل يسهل تذكّر اسم الموقع؟، احرص على اختيار اسم قصير وواضح، حتى يسهل تذكّره من قبل زوّار الموقع، فالأسماء الطويلة والغريبة تتم نسيانها سريعًا، هل هو اسم جذّاب؟ تحتاج إلى اسم موقع يتمّ تداوله سريعًا، بحيث يصف ما تقوم به وما تقدّمه من منتجات وخدمات، ويثبت في الذهن أيضًا.

تنفيذ التخطيط للموقع الالكتروني

وهو تنفيذ التصميم الذي تم وضعه للموقع الالكتروني قبل البدء في عملية تنفيذ الموقع، ووضع هيكلة الموقع وطريقة تنقل العملاء بين صفحات الموقع الالكتروني، والمحتوى الذي سيتم وضعه في كل صفحة وطريقة عرضه.

رفع الموقع الالكتروني إلى الاستضافة

فبعد تنفيذ تصميم الموقع الالكتروني، يتم رفعه إلى الاستضافة التي تم حجزها، ويتم رفع الموقع عن طريق أحد الخدمات التي تقدمها شركة الاستضافة، أو عن طريق بروتوكول نقل الملفات FTP، وبعد رفع الموقع يمكن للعملاء إيجاد موقعك على المتصفح عند البحث عنك باستخدام الدومين الذي قد اخترته.

تحسين محرك البحث للموقع الالكتروني

ويتم العمل على تحسين محرك البحث لزيادة الزيارات للموقع الالكتروني، وظهوره في أولى نتائج البحث عندما يبحث العميل عن منتج أو خدمة مشابهة للمنتجات والخدمات التي تقدمها، ويتم ذلك من خلال تعديل وتحسين بعض محتويات الموقع من تصميم ومحتوى.

أشهر أنواع قوالب الموقع

يوجد العديد من القوالب التي يمكن اختيارها عند تصميم الموقع، ومن هذه القوالب:

قالب الموقع التسويقي: ويستخدم هذا القالب عند إنشاء متجر الكتروني حيث يسهل عملية الشراء وحجز المنتجات.

قالب الموقع الإخباري: يتم استخدام هذا القالب عند القيام بتصميم موقع إخباري حيث يتميز بتعدد النوافذ التي يمكن التنقل من خلالها.

قالب الموقع المعلوماتي: يساعد تصميم هذا القالب على سهولة عرض المعلومات نظراً لتعدد أيقوناته، فيساعد ذلك على التعبير عن نوع كل محتوى تقدمه من خلال أيقونات.

أنواع المواقع من حيث المحتوى

تتعدد أشكال المحتوى التي يمكن عرضها على المواقع الالكترونية، ويتم تقسيم المواقع من حيث المحتوى إلى:

تعرّف على تكلفة إنشاء موقع الكتروني

الخصائص التي يجب أن تتوافر في الموقع الالكتروني

  • إمكانية فتح الموقع من أي جهاز مثل الهواتف والكمبيوتر والتابلتس وليس الكمبيوتر فقط.
  • أن يتميز الموقع بالسرعة في فتحه واستخدامه وسهولة التنقل بين صفحات الموقع.
  • سهولة ظهور محتوى الموقع المرئي دون أخذ وقت كثير في التحميل.
  • عدم تعطل الموقع أثناء استخدامه.

أهم النصائح لإنشاء موقع إلكتروني ناجح

أخيراً بعد أن تنفذ خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل السابقة، ضع هذه النقاط المهمة في ذهنك أثناء رحلة تصميم موقعك الالكتروني:

1. اختار فكرة موقع إلكتروني تناسب إمكانياتك، واجعلها تنبع من اهتمامات حقيقية لديك، حتى لا تقم بتقليد الآخرين، وتأكد من امتلاكك لفريق عمل وميزانية تسمح بتنفيذ فكرتك لتكون على أتم الاستعداد.

2. في نفس الوقت كن مرناً في تعديل أو تغيير بعض الجوانب الخاصة بفكرة موقعك لكي تتناسب مع الجمهور المستهدف، ففي النهاية الموقع موجه لهذا الجمهور.

3. حدد الطريقة التي سوف تربح من خلالها على موقعك، لو كانت إجابتك جوجل ادسنس مثلاً، فعليك أن تضع هذا في اعتبارك عند اختيار تصميم موقعك.

لضمان تنفيذ خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل باحترافية كبيرة يمكنك التعاقد مع شركة متخصصة في إنشاء المواقع الالكترونية، مثل شركة ويبتازيا، فنقدم في شركة ويبتازيا خدمة إنشاء المواقع الالكترونية وتحسين محرك البحث وعمل إعلانات ممولة، ويتم ذلك عن طريق فريق من المتخصصين في التسويق الالكتروني، ويتم دراسة المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ودراسة عملائك والسوق وعمل خطة تسويقية ليتمكن العديد من العملاء من إيجادك على محرك البحث في النتائج الأولى، تواصل معنا على الرقم التالي 01000628225.

هل انت جاهز للانطلاق مع ويبتازيا

هل انت جاهز للانطلاق؟

احصل على أفضل خدمة وعروض أسعار وأنظمة تقسيط من 3-6 شهور لفترة محدودة.
أخبرنا عن نوعية عملك وطبيعة نشاطك وسنقدم لك أفضل الخطط والأفكار للوصول لأفضل عائد على الاستثمار ROI بأقل تكلفة.

تصميم مواقع – تسويق الكتروني – كتابة وترجمة المحتوى الالكتروني – تصميم جرافيك وفوتوشوب – تصميم ومونتاج الفيديو.

مقالات ذات صلة