كتابة محتوى ابداعي

طريقك لكتابة محتوى ابداعي يبدأ بخطوة، تعرّف عليها

ترتكز عملية كتابة محتوى ابداعي بشكل أساسي على أن يتابع القارئ المقال لنهايته بدون ملل، من خلال أن يكتب الكاتب محتوى بعيد عن الكتابة النمطية بعيدًا عن التقليد ليبرز موهبته في الابتكار، فهي الإتيان بجديد من تجارب وأفكار، فالكتابة الإبداعية تعتمد على الأسلوب الشيق والصدق وتحليل الموضوع من كل جوانبه ليحقق القارئ الاستفادة القصوى من مقالك.

يحتاج الكاتب لأن يسمح لخياله بالابتكار والإبداع، فيكتب شيئًا مختلفًا خارج الصندوق، وهو ما يجعل المحتوى الإبداعي هو أساس مجال التسويق والإعلان، فيكون المحتوى التسويقي إبداعياً ومميزاً.

ماهو المحتوى الابداعى؟

المحتوى الابداعي هو مصطلح شامل يُستخدم لوصف الأشكال المختلفة للكتابة للوسائط المتعددة التي يجب أن تشكل جزءًا أساسيًا من تواجدك عبر الانترنت واستراتيجية التسويق التي تتبعها في الترويج لعملك، كالكتابة للمواقع والمدونات، ونصوص الفيديوهات والصور وغيرها الكثير من الأشكال، فكتابة المحتوى الإبداعي أصبح لها دور كبير في جميع مجالات الحياة بشكل عام وفى مجال التسويق بشكل خاص، فهي من العوامل الأساسية التي تجذب الجمهور لمحتواك لأن القارئ دائماً يبحث عن كل جديد ومختلف، ويوجد من المحتوى الابداعي أنواع كثيرة سنتعرّف عليها في السطور التالية.

انواع المحتوى الابداعى

لأن أحد أفضل الطرق لتثبيت علامتك التجارية في أذهان الجمهور هي المحتوى الإبداعي، فيما يلي بعض أهم أنواع المحتوى الإبداعي:

  1. صناعة المحتوى الإبداعي بالتصوير الفوتوغرافي: أحد أكبر الأخطاء هي استخدام الصور العامة في مواقعهم على الويب، فالمشكلة في هذا أن كثير من المواقع الأخرى تستخدمه أيضًا مما يخفض من ثقة المستهلك، لأن العملاء لا يمكنهم التعرف على منتجاتك وعليك ما لم يتمكنوا من رؤيتك.
  2. صناعة المحتوى الإبداعي بالتصميم الجرافيكي: التصميم الجرافيكي هو أساس أي صورة مميزة للعلامة التجارية، فأنت ستستخدم تصميم الشعار والعنوان وستختار الخط والعناصر الرسومية الأخرى بشكل متناسق لإنشاء مظهر متسق على موقع الويب وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية والإعلانات المطبوعة التقليدية.
  3. صناعة المحتوى الإبداعي بالفيديو: لكي تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك فعالة في جذب العملاء، يجب أن تقدم أكثر من مجرد إعلانات بسيطة، فالعملاء يستخدمون مقاطع الفيديو كمصدر أساسي للمعلومات، وتعتبر أفضل مقاطع الفيديو هي تلك التي تشرح كيفية عمل منتجاتك وتوضح للمستهلكين استخداماتها.
  4. صناعة المحتوى الإبداعي بالتدوين: يعرف معظم الناس بالفعل أن الكتابة والتدوين عامل مهم لتحسين الظهور في محركات البحث، ولكنه أيضًا منشئ متكامل للعلامة التجارية، فالتدوين يمنح العملاء إحساسًا بصوتك وأهدافك، ومكانتك في مجال عملك، كما أن مواضيع المدونة قابلة جداً للمشاركة خاصةً إذا كان محتواك مكتوبًا بشكل جيد.

كيف تصبح كاتب ومحترف في كتابة المحتوي الابداعي؟

     قبل أن تبادر في كتابة المحتوى التسويقي الخاص بموقعك، عليك أن:

  • تعرف ماذا تريد من كتابة محتوى ابداعي؟ وماهي القيمة التي ستقدمها للقارئ؟ ومن هو جمهورك المستهدف وما هي خصائصه واحتياجاته؟ وبالتالي ماهي الطريقة المناسبة لعرض المحتوى على هذا الجمهور؟
  •   تهتم بالجودة أولاً قبل أي شيء آخر، فالعميل لا يهمه كم يحتوي موقعك أو صفحتك من مقالات ومنشورات أكثر مما يهمه أن يجد ضالته فيها ويستفيد منها.
  • تدمج المحتوى التثقيفي مع المحتوى التسويقي، كما تحدثنا سابقاً فنحن نستخدم الأسلوب غير المباشر في الترويج من خلال خدمة العميل وتلبية احتياجاته التثقيفية، فيعمل هذا الأسلوب على تدعيم صورة الشركة أو الموقع في ذهن العميل بأنها جهة مفيدة وخدومة وخبيرة في مجالها، وهو ما سيجعله يتخذ قرار شراء المنتج أو الخدمة التي تبيعها بالتأكيد لثقته فيك.
  • تنشر أنواع مختلفة من المحتوى لتناسب مختلف أنواع الجماهير وتجذبهم إليك، هذا في حالة إذا كان جمهورك المستهدف يتضمن أكثر من شريحة من العملاء طبعاً.
  • تراقب محتواك المنشور وتحلله باستمرار، لتعرف هل يحقق أهدافك التسويقية ويجذب الجمهور أم لا، أو أن اهتمامات جمهورك قد اختلفت وستحتاج بالتالي إلى تغيير محتواك.
  • تلتزم بخطة زمنية لكتابة المحتوى، حتى تضمن استمرارية زيادة الزيارات لموقعك أو صفحتك وتتجنب العشوائية.
  • لا تفرط في المصطلحات المعقدة ولا في التبسيط المبالغ فيه، بل اجعل الأمر بسيطاً، فالبساطة هي الورقة الرابحة دائمًا في العملية التسويقية وكتابة محتوى ابداعي، واحرص ألا تستخدم عبارات دارجة تسئ لصورة علامتك التجارية.

لا يمكن أن نتحدث عن المحتوى التسويقي دون ذكر مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا، فالتنافس بين الصفحات والحسابات على هذه المواقع لجذب انتباه الجمهور يجعل كتابة محتوى ابداعي أكثر صعوبة.

اقرأ أيضاً: تعرّف على خدمات التسويق الالكتروني

كتابة محتوى ابداعي
كتابة محتوى ابداعي وأصيل

كتابة محتوى سوشيال ميديا

سواءً أكنت تعمل على كتابة محتوى يوتيوب أو محتوى فيسبوك أو انستجرام أو غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي فأنت تحتاج دائماً لأفكار جديدة لتشاركها مع جمهورك وهو ما ستساعدك عليه النصائح التالية:

  • اهتم بما يهتم به جمهورك: وهي نقطة في غاية الأهمية ويجب الانتباه لها منذ إنشاء صفحاتك على السوشيال ميديا، لتساعدك على فهم جمهورك المستهدف أكثر ومعرفة احتياجاته وما الذي يجذب انتباهه.
  • اقرأ: من المعروف أنك إذا أردت أن تكون كاتب جيد عليك أن تكون قارئ جيد، وخصوصاً في المجال الذي ستعمل عليه في صفحات السوشيال ميديا، فهذا الاطلاع كفيل بأن يمدك بأفكار كثيرة ومتنوعة لكتابة محتوى ابداعي.
  • يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بالموضوع الذي تكتب فيه، فهذا سيمنحك أفكار لموضوعات كثيرة يمكنك الكتابة عنها.
  • تابع منافسيك واستفد منهم: يمكنك دائماً الحصول على الأفكار الجديدة والإلهام من خلال الاطلاع على محتوى المنافسين وتحليله.
  • دوّن أي فكرة تخطر على بالك: أو بمعنى آخر اجعل الورقة والقلم أصدقاءك الدائمين، ليكون لديك بنك للأفكار لا ينفد أبداً.
  • اسأل المتابعين: لأن أسهل طريق هو الطريق المستقيم فاسأل متابعيك وعملاءك عن اقتراحاتهم وما يريدون رؤيته على صفحتك، ففي النهاية يبقى هدفك الأول والأخير من كتابة محتوى ابداعي هو رضاهم عن علامتك التجارية أو شركتك.

لنتعرّف معاً على أحد أهم أنواع المحتوى التسويقي الرائج على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير وهو المحتوى الطبي.

اقرأ أيضاً: كيفية إدارة محتوى التواصل الاجتماعي

كتابة محتوى طبي

مع انتشار المحتوى التسويقي الطبي على السوشيال ميديا والذي يروج للمستشفيات والعيادات الخاصة وشركات المنتجات والخدمات الطبية، ويستهدف الجمهور العادي وليس المتخصص، أصبح من المهم كتابة محتوى التسويق للمجال الطبي بأسلوب إبداعي يجذب الجمهور ويعمل على تبسيط المعلومات الطبية بشكل سهل للقراءة والفهم، وفي السطور التالية سنتعرّف على أنواع الكتابة الطبية.

ما هي أنواع كتابة المحتوى الطبي؟

١- الصحافة الطبية

تشمل الصحافة الطبية مقالات الصحف والمجلات، وهذا النوع من كتابة المحتوى الطبي هو غالباً ما يخاطب عامة الناس، فيحتاج إلى لغة بسيطة وغير متخصصة.

٢- كتابة المحتوى الطبي التعليمي

يكون هذا النوع من المحتوى مخصص للأطباء وللكتب المدرسية وبرامج التعليم الطبي المستمر (CME) ووحدات التعليم الإلكتروني، وللمرضى أيضاً لتعليمهم طبيعة مرضهم والأدوية التي يتناولونها والنظام الغذائي وما شابه ذلك.

٣- كتابة المحتوى الطبي التسويقي

تشمل الكتابة الطبية الترويجية والتسويقية التي تستهدف المتخصصين في الرعاية الصحية رسومات المنتجات والكتيبات والنشرات، و وحدات التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى كتيبات تدريب أفراد قسم مبيعات المنتجات الطبية.

معلومات هامة عن كتابة المحتوى الطبي

للوصول إلى محتوى طبي مفيد وجذّاب لجمهورك إليك بعض النقاط الواجب مراعاتها في هذا النوع من المحتوى:

  1. استخدم صوتك: يجب أن تكون كتاباتك متسقة في لونها وأسلوبها مع بعضها البعض، حتى يمكن للقارئ أن يميز علامتك التجارية من أول نظرة إلى المحتوى.
  2.  اكتب لجمهورك وليس لنفسك: يمكنك كتابة محتوى ابداعي من خلال استخدام اللغة التي يفهمها جمهورك، والكتابة عن ما هو مهم بالنسبة لهم وليس ما هو مهم بالنسبة لك.
  3. ركّز على العناوين: يقرأ 80% من الأشخاص العناوين الرئيسية. بينما يقرأ 20 % فقط كل المحتوى الموجود في الصفحة، فلا تضيّع جمهورك من بين يديك بعنوان تقليدي.
  4. لا تنسَ هدفك: بعد أن يقرأ شخص ما أي صفحة. ماذا عليه أن يفعل؟ كن واضحًا واستخدم الروابط أو أي نوع من العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، مثل: اشترِ منتجك أو أشترك في قائمتك البريدية.

اقرأ أيضاً: ابدأ رحلتك للتعرّف على كتابة محتوى المواقع من هنا

خدمات شركة ويبتازيا لكتابة محتوى ابداعي

أسعار كتابة المحتوى

تختلف أسعار كتابة محتوى ابداعي بحسب نوع المجال وشكل المحتوى والمكان الذي ستضعه فيه على شبكة الانترنت، ولكن بشكل عام فهي تبدأ من 50 جنيه مصري للمقالة.

قال بيل جيتس: “المحتوى هو الملك”، فهو حجر الأساس لأي عمل تسويقي، فإذا كنت تسعى لدخول بوابة المشاريع الإلكترونية المربحة، فعليك دائمًا أن تضع في ذهنك أن المحتوى هو مفتاحك الوحيد لهذا. لهذا نحن في ويبتازيا نقدم لك مجموعة من الخدمات المميزة والإبداعية للتسويق لعلامتك التجارية أو مشروعك التجاري بأسلوب احترافي ومتقن، يُدخل اسمك إلى قلب عملائك ويزيد من نسبة مبيعاتك، كل ما عليك هو أن تتواصل معنا على هذا الرقم 01000628225 لتعرف التفاصيل كاملة.

المقالات ذات الصلة

المقالات الاكثر شهرة