تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني والعوامل التي تحدد التكلفة

مع تقدم التكنولوجيا وتوجه البشر إلى الشراء من المواقع الإلكترونية خاصةً بعد جائحة كورونا، أصبح التوجه العام للنشاطات التجارية هو عرض منتجاتها وخدماتها على الإنترنت من خلال متجر إلكتروني، فماذا يقصد بالمتجر الإلكتروني؟ وما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

لماذا التجارة الإلكترونية وهل الوقت مناسب؟

تعد فترة وباء كوفيد-19 من أكثر الفترات ازدهاراً لصناعة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ولذلك فإجابة سؤال هل الوقت مناسب لبدء تجارة إلكترونية وإنشاء متجر إلكتروني لعرض منتجاتك أو خدماتك؟ فهو نعم بالتأكيد، استغل هذه الفرصة والجميع يفضل الجلوس في المنزل، وطلب مشترياتهم اونلاين لتصلهم إلى باب المنزل دون الحاجة للاختلاط أو لمس الأسطح، وفي الفقرة التالية سنعرّفك على ما هو المتجر الإلكتروني؟

ما هو المتجر الإلكتروني؟

يعد المتجر الإلكتروني التطور التكنولوجي للمتجر التقليدي، حيث يكون المتجر الإلكتروني متواجد على الإنترنت ويمكنك زيارته في أي وقت من أي مكان، على عكس المتجر التقليدي الذي يلتزم بمواعيد عمل محددة وأماكن محددة، ويتم عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني في تصنيفات متشابهة مع وصف لكل منتج وسعره وزر الشراء لإتمام عملية الشراء.

أهمية وفوائد إنشاء المتجر الإلكتروني

يعتبر إنشاء متجر إلكتروني من أهم الخطوات التي يجب أن تأخذها لتسويق نشاطك التجاري، حيث أن التواجد الإلكتروني يدعم وجودك في السوق ووصولك إلى العملاء، وتتمثل أهمية وفوائد إنشاء متجر إلكتروني في:

  • سهولة وصول العميل لك وإتمام عملية الشراء في أي وقت ومن أي مكان.
  • تعرف العميل على نشاطك التجاري وما تقدمه من منتجات.
  • عرض المنتجات بوضوح وبوصف دقيق لكل منتج وأسعاره.
  • التقدم في المنافسة على منافسيك من خلال تحسين محرك البحث وظهورك في أولى نتائج البحث.
  • تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني أقل بكثير من تكاليف إنشاء متجر تقليدي.
  • سهولة تجميع المعلومات عن العملاء.

تعرف على: كيفية تصميم متجر إلكتروني، وما هي أهميته وفوائده 

ارباح المتاجر الالكترونية

بالإضافة إلى الأرباح الأساسية للمتجر من بيع المنتجات أو الخدمات يمكنك الاستعانة ببعض الحيل البسيطة التالية لزيادة إيرادات المتجر الإلكتروني والأرباح بنسبة كبيرة:

  1. التصرف الذكي مع مصاريف الشحن سيجعلها مصدر رائع لزيادة الإيرادات، فيمكنك الاستفادة من فارق تكلفة الشحن الفعلية لصالحك، أو زيادة المبيعات بسبب الشحن، فيمكنك وضع حد الأدنى للشحن من خلال إخبار العميل أن أقل قيمة لشحنة من المشتريات هو 25$ مثلاً، وفي هذه الحالة سيضطر العميل لشراء منتج آخر حتى يصل إلى الحد الأدنى من المشتريات، أو استخدم عروض الشحن المجانية فهي دائمًا مغرية إلى أبعد الحدود، والشحن الداخلي والطلبات المتطابقة في منطقة واحدة من الحلول الموفرة أيضاً.
  2. تقديم عروض خاصة لموظفي شركة معينة، تقدمه بشكل حصري إلى هذه الشركة، تتنازل فيه عن مكسب كبير مؤجل مقابل مكسب صغير عاجل، ويمكنك استئجار مسؤول مبيعات محترف، ليعقد مثل تلك الصفقات مع الشركات الكبرى لبيع منتجاتك بكميات كبيرة في وقت قصير، وهذه العروض ستوفر سيولة فورية لمشروعك، وتساهم أيضاً في شهرة علامتك التجارية.
  3. المسابقات الواقعية التي تعرض جوائز مادية للجمهور فكرة رائعة، وأفضل جائزة يفضلها الجمهور هي المال، يليها الأجهزة القيمة، مثل الأجهزة المنزلية مثلاً، فيمكنك إعطاء كل مشتري – سواء بقيمة معينة أو أي قيمة – رقم مسلسل للاشتراك في المسابقة ودخول سحب الجوائز، واحرص على المصداقية والشفافية فهي العناصر التي ستصنع شهرة علامتك التجارية، واستخدم أحد برامج الاختيار من متعدد، واجعل عملية السحب في بث مباشر يراه الجميع، ليدركوا مدى صدق المسابقة.

لتحقق هذه الأرباح الكبيرة عليك معرفة العوامل الأساسية التي يجب توافرها في متجرك إلكتروني، وسنتعرّف عليها في الفقرة التالية.

عوامل يجب توافرها في المتجر الالكتروني

حتى يمكنك القول إن لديك متجر إلكتروني ناجح عليك مراعاة وجود العوامل التالية في متجرك:

أولاً: احرص على وجود وسيلة شحن مناسبة وموثوقة فسرعة الشحن وكفاءته ولباقة مسؤولي التوصيل تؤثر على سمعة متجرك ومشروعك التجاري، ولتحقيق ذلك لابد من اختيار أفضل الشركات من حيث سرعة التوصيل والتكلفة الاقتصادية بالطبع.

ثانياً: توفير طريقة دفع آمنة بالنسبة لك وللعميل، وبجانب الدفع عبر متجرك يفضل إتاحة خدمة الدفع عند الاستلام، وتتم هذه الخدمة بواسطة بعض شركات البريد السريع وتقوم بتطبيقها أيضاً مواقع تسوق عالمية كثيرة لأنها المفضلة لدى المتسوقين العرب والمصريين.

ثالثاً: ضع سياسات واضحة، على سبيل المثال سياسة للخصوصية، وشروط الاستخدام، وسياسة المنتجات المرتجعة، وسياسة حماية المشتري.

رابعاً: استخدم نظام أمان محكم لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء، ويمكنك شراء تلك الأنظمة كاملة كما تقوم بشراء أحد برامج الأمان ضد الفيروسات.

خامسا: اعتمد على نظام تخزين محكم، حتى لا تتلف المنتجات في حالة التخزين الخاطئ، وتتسبب في خسائر كبيرة.

بعد أن عرفت أهم العوامل الضرورية لمتجرك، تعرّف الآن كيف تتم حساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني وعلى ماذا يعتمد.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

لا تعتمد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني على عامل واحد فقط، بل يوجد عدة عوامل وخطوات لإنشاء متجر إلكتروني، ومن هذه العوامل:

  • تكلفة الاستضافة للمتجر الإلكتروني: فعند إنشاء متجر إلكتروني يتم رفعه على استضافه لتخزين ملفاته ومحتواه النصي والمرئي، وأي شيء يوجد على المتجر الإلكتروني.
  • حجز الدومين: والذي يوجد فيه عنوان المتجر الإلكتروني.
  • شراء شهادة SSL: وهي شهادة مسؤولة عن تأمين المتجر الإلكتروني من خلال تشفير بيانات المتجر وبيانات المستخدمين، لحمايتها من السرقة، وتحول هذه الشهادة من موقع http إلى https.
  • تنفيذ تصميم الموقع: ويتم هنا دفع تكلفة تنفيذ وإطلاق الموقع ومحتوياته الأساسية مثل القوالب.
  • شراء القوالب: وهي هيكل وشكل المتجر الإلكتروني.
  • تكاليف شراء إضافات للمتجر: وتعمل هذا الإضافات على تحسين مستوى المتجر الإلكتروني، وتحسين طريقة عمله.
  • الاشتراك في منصة متاجر إلكترونية.
  • كتابة وإنشاء محتوى على الموقع: بعد إنشاء وإطلاق متجرك تحتاج إلى إنشاء محتوى مرئي ونصي ليجذب العملاء ويوضح ماهية متجرك الإلكتروني وما هي الخدمات والمنتجات التي تقدمها.
  • عمل حملة تسويقية: حتى يصل العميل بسهولة إلى المتجر الإلكتروني يمكن عمل حملة إعلانية لدعم ظهور المتجر الإلكتروني في نتائج البحث الأولى.
  • تصوير المنتجات: لسهولة تعرف العميل على المنتجات يجب عرضها في هيئة محتوى بصري مثل الصور أو الفيديوهات، بالإضافة إلى ذلك يقلل من تردد العميل في شراء المنتج.
  • تكاليف شحن المنتجات: عند إنشاء متجر إلكتروني يجب تحديد طريقة شحن المنتجات ووضع تكلفة الشحن في الحسبان، سواء سيتم توصيل المنتجات مباشرةً من المتجر الإلكتروني، أو سيتم التعاقد مع شركة تسويق.

أسعار إنشاء متجر إلكتروني

تتراوح أسعار إنشاء متجر إلكتروني بين ال 2500 إلى 9000 جنيه شهرياً، وتختلف الأسعار حسب عدد لغات المتجر الإلكتروني، وعدد الصفحات، وعدد حسابات البريد المتحكمة في المتجر الإلكتروني، بالإضافة إلى عوامل أخرى كثيرة تحدثنا عنها سابقاً.

كيفية اختيار أفضل شركة لإنشاء متجر إلكتروني وكيف تقارن بين الشركات

يعتمد اختيار أنسب شركة لإنشاء متجرك الإلكتروني بناءً على أعمال الشركة السابقة ومدى فاعلية تسويق المتجر على الإنترنت، وسهولة تصفحه، والمزايا التي تقدمها الشركة مثل عدد اللغات التي يمكن أن يحتويها الموقع، ومدى توافقه مع الأجهزة الإلكترونية، وعدد الصفحات داخل المتجر الإلكتروني، والدومين والاستضافة المقدمين من الشركة، بالإضافة إلى سرعة المتجر الإلكتروني وسرعة التنقل بين الصفحات والمنتجات، والمحتوى الذي سوف يتم عرضه.

وتقدم شركة ويبتازيا أفضل العروض والباقات لإنشاء متجر إلكتروني، بالإضافة إلى إتاحة مشاركة المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم العديد من خيارات البحث عن المنتجات مثل السعر والنوع والتصنيف، عمل نظام نقاط للعميل والذي يمكنه من استبدال هذه النقاط بمنتجات أو بنقدية، عمل تقارير بحركة المبيعات وكمية المنتجات، وما هي المنتجات الأكثر مبيعاً، والعديد من المميزات التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني قوي ومريح وسهل.

تكلفة الحصول على الاستضافة و الدومين

تتميز خدمة إنشاء المتاجر الإلكترونية من شركة ويبتازيا بالحصول على الاستضافة والدومين مجاناً لمدة سنة كاملة، أما إذا كان لديك موقع جاهز وتحتاج إلى الاستضافة والدومين فقط فتكلفته تبدأ من 3000 جنيه مصري، ويتم حساب التكلفة على أساس حجم ونوع المتجر الإلكتروني.

وتقدم ويبتازيا العديد من الخدمات بالإضافة إلى إنشاء متجر إلكتروني، وهي:

تصميم وبرمجة مواقع الكترونية
تهيئة وتحسين SEO المواقع لمحركات البحث
استضافة مواقع سريعة | Website Hosting
حملات اعلانية على السوشيال ميديا | Social Media Ads
اعلانات جوجل ادوردز | Google AdWords
تصاميم جرافيك وفوتوشوب
مونتاج وتصميم فيديوهات
تصميم الشعار وهوية الشركات

المقالات ذات الصلة

المقالات الاكثر شهرة