الاعلانات الممولة

اعرف أكثر عن عالم الاعلانات الممولة على الفيس بوك

في الآونة الأخيرة لم يعد بإمكان أن ينجح أي مجهود تسويقي بدون استخدام الاعلانات الممولة مهما كانت مهارة المسوّق أو الشركة عالية، والسبب في هذا الأمر أن مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا قد قامت خلال تحديثاتها الأخيرة مع بداية عام 2020 بتقليص حجم وصول المنشورات للأصدقاء أو الأعضاء المتواجدين داخل المجموعات، مما أدى إلى استخدام الاعلانات المدفوعة وعدم الاعتماد على الوصول الطبيعي للمنشور Organic Reach، لذا سنتعرف في هذا المقال على الإعلانات الممولة بشكل عام وإعلانات الفيسبوك بشكل خاص.

ما هي الاعلانات المموله؟

يعرف الإعلان الممول على أنه ذلك الإعلان الذي يتم إنشائه داخل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الوصول لجمهور مستهدف ومهتم بالموضوع أو المنتج الذي يروّج له الإعلان، فيساهم في بيع المنتج وتحقيق ربح مادي من هذه العملية، ويوجد عدة أشكال من الإعلانات الممولة، فهناك إعلانات على موقع الفيس بوك، وإعلانات على تويتر، وكذلك على جميع مواقع السوشيال ميديا الأخرى الموجودة على الانترنت، بالإضافة إلى نوع آخر من أنواع الإعلانات الممولة وهو إعلانات موقع جوجل، والتي تختلف في طريقة عملها عن اعلانات السوشيال ميديا الأخرى، لأنك تستهدف من خلالها محرك البحث جوجل ومعه موقع اليويتوب، وذلك عكس اعلانات السوشيال ميديا التي تستهدف الجمهور الذي يستخدم نفس الشبكة وليس مواقع متعددة كما يحصل في إعلانات جوجل، وفي السطور التالية سنأخذ نبذة نتعرّف بها على الإعلانات الممولة في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

كيف يمكن الاستفادة من الاعلان الممول على الانترنت؟

تساعدك الإعلانات الممولة على الانترنت في كثير من الأمور المهمة، تعرّف على أهمها:

  • تساعد الإعلانات الممولة الشركات والمشاريع التجارية على الوصول لجمهورها المستهدف الذي يهتم بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها من أجل تحقيق مبيعات كثيرة، فالإعلانات الممولة هي وسيلة أساسية لتحقيق الربح المالي.
  • تعتبر الإعلانات الممولة وسيلة لجمع قاعدة بيانات عن الجمهور المستهدف لمشروعك التجاري والقيام بتحليلها ومعرفة اهتمامات هذا الجمهور العامة وما هي اهتماماته الخاصة والشخصية، وما هي احتياجاته التي يحاول تلبيتها دائماً، باختصار تساعد الإعلانات الممولة في جمع قاعدة بيانات كاملة عن الجمهور المستهدف للشركات حتى يساعدك في التسويق بشكل أفضل.
  • تساهم الإعلانات الممولة في مساعدة الشركات على تقسيم الجمهور المستهدف إلى فئات وشرائح، وذلك حسب خصائص هذا الجمهور وصفاته واهتماماته، وحسب نوع المنتج أيضاً، فالجمهور المهتم بمنتج أو خدمة معينة ليس هو الجمهور نفسه المهتم بمنتج آخر.

أدت هذه الفوائد المهمة إلى توفير الكثير من المواقع على الانترنت خدمة الإعلانات الممولة لاستهداف جمهورك من بين زوارها بشكل احترافي ودقيق أكثر، ونذكر في الفقرات التالية أهم هذه المواقع ونبذة بسيطة عن أسلوب الإعلان فيها.

الاعلانات الممولة على اليوتيوب

يتيح موقع اليوتيوب طريقتان للترويج لفيديو أو قناة مباشرةً من خلال حملة إعلانية على Youtube، الطريقة الأولى بسيطة للغاية، فأنت تدفع فقط عندما يشاهد المستخدم الفيديو الخاص بك أو ينتقل إليه على رابط خاص، بمعنى آخر يتم تحديد تكلفة الإعلان حسب ميزانيتك وبالتالي كلما زادت الميزانية زاد عدد التحويلات.

أما الطريقة الثانية فهي تقوم بالإعلان ضمن العرض، وهو نوع من الإعلان السياقي، فيمكنك رؤية هذه الاعلانات الممولة عند البحث عن شيء ما على الموقع، ويسميه موقع يوتيوب بالفيديو ذات الصلة، فعند إدخال أي كلمات بحثية في مربع البحث سترى في نتائج البحث مقطع فيديو قريب من البحث المطلوب.

اقرأ أيضاً: كيفية إدارة محتوى التواصل الاجتماعي

الاعلانات الممولة على السوشيال ميديا
الاعلانات الممولة على السوشيال ميديا

الاعلانات الممولة على الانستقرام

تعتبر منصة انستقرام من أقوى منصات السوشيال ميديا وهي خيار مثالي للمسوقين والمعلنين، ولأن أحد أهم عوامل نجاح حملتك التسويقية هو الإعلان في مختلف المنصات الإعلانية المتاحة وخاصةً في الأماكن الذي يتواجد فيها العملاء المحتملين، فإذا كان جمهورك المستهدف هو الشباب واليافعين فموقع انستقرام هو مكانك المناسب، حيث يعتبر انستقرام من منصات السوشيال ميديا المفضلة لدى الشباب، وفي انستقرام عليك الاهتمام باستخدام محتوى به تصميمات وصور جذّابة للغاية فهذا أهم عامل لنجاحك على الموقع.

الاعلانات الممولة في تويتر

يتيح موقع تويتر 8 أنواع من الاعلانات الممولة لتختار منها ما تريده وما يناسب إعلانك؛ وهي كالتالي:

  • Reach: هذا النوع تستخدمه لإيصال محتواك لأكبر عدد ممكن من المستهدفين.
  • Video Views: هذا الإعلان تختاره في حالة امتلاكك لفيديو وتريد أن يراه أكبر عدد من الأشخاص وتزيد مشاهداته.
  • App Re- Engagement: هذا النوع تقوم باختياره بعد أن يكون لديك تطبيق، وتريد أن تقوم بإعادة التواصل مع مستخدميه، لزيادة تفاعلهم على التطبيق.
  • pre-roll views: في هذا الإعلان تقوم بنشر الفيديو كإعلان في بداية فيديوهات أخرى تُعرض من قِبل شركاء المحتوى المميز.
  • App Install: الهدف منه أن يقوم الأشخاص بتحميل تطبيقك.
  • Website Click: هذا النوع تستخدمه لزيادة زوار موقعك، أو لبيع منتجاتك، وتستخدم فيه Website Card.
  • Followers: بهذا الإعلان ستجلب متابعين للحساب الذي قمت بالإعلان عليه.
  • Engagements: بهذا النوع ستحصل على تفاعل أكبر على تغريداتك.

اقرأ أيضاً: اعرف كيف تجعل مهمة ادارة الصفحات على السوشيال ميديا أكثر سهولة

الاعلانات الممولة على سناب شات

يتوفر على منصة سناب تشات ثلاثة أنواع للإعلانات وهي كالتالي:

  1. Sponsored Lenses: وهو عبارة عن فلتر يضاف للصورة ويغطي الوجه ويتفاعل مع حركة الوجه في الزمن الحقيقي، ويتم شراؤه من فريق مبيعات سناب تشات بشكل مباشر.
  2. Sponsored Geofilters: وهو عبارة عن طبقة أو إطار يُضاف للصور التي تقوم بالتقاطها أو للفيديوهات التي تقوم بتسجيلها وتقوم بمشاركتها مع أصدقاءك أو مشاركتها للعامة، وحتى تشتري هذا النوع من الاعلانات الممولة هناك طريقتين: إما من خلال التواصل مع فريق مبيعات سناب تشات، أو من خلال واجهة سناب شات الإعلانية.
  3. Snap Ads: وهي عبارة عن فيديوهات ترويجية تصل مدتها إلى عشر ثوان كحد أقصى، ويتم عرض هذه الفيديوهات ضمن فيديوهات سناب شات العادية، وبين منشورات الأصدقاء وقصصهم الاعتيادية، ويمكنك شراءها بثلاثة طرق، إما عبر التواصل مع فريق إعلانات سناب شات، أو عبر واجهة سناب شات، أو عبر مدير إعلانات سناب شات.

انواع الاعلانات الممولة على الفيس بوك

يوجد الكثير من الأنواع التي تشملها الإعلانات الممولة على فيس بوك وتختلف حسب هدف الإعلان وأيضاً حسب نوع المنتجات التي يتم عرضها من خلال هذا الإعلان، ولكل نوع منهم تكلفة خاصة به وشروط مختلفة عن غيره، وهم كالتالي:

  • الإعلانات التي يكون هدفها الحصول على أكبر عدد ممكن من الزيارات على الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • الإعلانات التي يتم عرضها فقط للذين يهتمون بمنتجاتك، فعلى سبيل المثال تستطيع تخصيص هذه الإعلانات للأشخاص المعجبين بالصفحة التجارية الخاصة بمشروعك على الفيس بوك.
  • الإعلانات التي تعتمد بشكل أساسي على عرض صور للمنتجات، إن هذا النوع من الإعلانات يضمن لك بنسبة كبيرة جداً الحصول على عدد كبير من العملاء، وهو أيضاً من الإعلانات الفعالة على شبكات التواصل الاجتماعي، لأن صور المنتجات على الطبيعة تجذب المتابعين وتدعم مصداقية التاجر.
  • الإعلانات التي تعتمد على عرض مقطع فيديو قصيرة، حيث يستطيع التاجر عرض منتجاته ووصفها من خلال هذا الفيديو الذي يجذب عدد كبير من المتابعين أيضاً في وقت قصير.

اقرأ أيضاً: أفضل شركة سوشيال ميديا وأهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مكونات الاعلانات الممولة

يتكون الإعلان الممول على موقع الفيس بوك من عدة أقسام:

  1. قسم يحتوي على الوصف المختصر: يُكتب في هذا القسم محتويات الرابط أو وصف مختصر للمنتج أو الخدمة.
  2. قسم الصورة: وهو أهم عنصر لجذب العميل فعند استخدام الصور المميزة ستجعل العميل يتوقف عند الإعلان وتزيد احتمالية النقر عليه.
  3. قسم يحتوي على عنوان الصفحة أو المنتج: وهو العنوان الذي يظهر في أسفل الصورة والمتعلق بالصفحة الخارجية أو بالمنتج نفسه.
  4. قسم يحتوي على رابط الموقع: حتى يستطيع العميل الذهاب إلى الموقع من خلال النقر عليه.
  5. قسم يحتوي على أيقونة أو زر الإجراء: لتشجيع العميل على اتخاذ القرار وإجراء الفعل الذي تريده منه.
  6. قسم يحتوي على روابط المشاركة والإعجاب: يساعد التفاعل مع الإعلانات بالتعليق أو الإعجاب أو المشاركة يعطي إعلانات الفيسبوك قوة لأنها تتيح التفاعل معها، وبالتالي زيادة احتمالية النقر عليها وشراء المنتج أو الخدمة المعروضة.

موضع الإعلانات

تظهر إعلانات الفيس بوك لدى المستخدمين على الموقع في وضعين إثنين:

  • الوضع الأول: في العمود الجانبي الأيمن (وهذا في حالة استخدام الواجهة العربية) أو الأيسر (في حالة استخدام الواجهة الانجليزية)
  • الوضع الثاني: في وسط الصفحة في منطقة آخر الأخبار.

ولكن الإعلانات التي تظهر أمام عين المستخدم في منطقة آخر الأخبار وهو يتصفح أخبار أصدقائه والمجموعات التي اشترك فيها أفضل بكثير من المنطقة الجانبية، فتكون نسبة مشاهدة الإعلان أكبر والتفاعل يكون أفضل وخاصةً إذا كان محتوى الإعلان مميزاً وجذّاباً، وليكون لديك إعلان ممول مميز وجذّاب اتبع النصائح التالية.

 الاعلانات الممولة على الفيس بوك
الاعلانات الممولة على الفيس بوك

معلومات هامة قبل البدء في عمل اعلان ممول

يتبقى بعض النصائح الذهبية من الخبراء لتضعها في ذهنك وأنت تستخدم الإعلانات الممولة:

  • اختبر أولاً: كل الإعلانات الممولة الناجحة تعتمد على البيانات والنتائج، فالمسوّق لا يعتمد على العاطفة حتى يتخذ القرار الأفضل بالنسبة له، ولا يوجد هناك طريقة للحصول على بيانات موثوقة أفضل من التجربة والاختبار، لأنه هو الطريق المضمون ليوصلك لأفضل نتائج أنت تريدها، فيمكنك عمل أكثر من إعلان بنفس الطريقة مع تغيير الصورة فقط، وذلك لكي تحصل على معلومة واضحة بخصوص نوعية الصور التي تحقق أفضل النتائج مع جمهورك، ويمكنك أيضاً القيام بتجربة إعلانك بأكثر من نص إعلاني، ومحاولة الوصول لأفضل استراتيجية تحقق لك أفضل نتائج، ويمكنك اختبار الموضع المناسب للإعلان بالنسبة لجمهورك.
  •  لا تستعجل النتائج: لا تقع في أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرين، فهناك أشخاص يقومون بطرح الإعلان التجاري وينتظرون النتائج بعد يومين فيجدونها لم تحقق هدفهم فيدفعهم هذا إلى إيقاف الإعلان وهذا خطأ كبير، فبعد أن تقوم بعمل الإعلان سيتوجب عليك أن تنتظر لمدة تبدأ من 4 أيام وتصل إلى 7 أيام حتى تراجع النتائج، حتى تجد نتائج ترضيك إذا كان الإعلان احترافي بالطبع، ولهذا السبب ينصح بعدم التسرع في الحصول على النتائج والتحلي بالصبر.
  • استخدم ميزانية مناسبة في حملاتك الإعلانية: وتحديد الميزانية يعتمد على المجال الخاص بك، فتكلفة إعلان ملابس مختلفة بالطبع عن تكلفة إعلان سيارة، وكل هذا يعتمد على حجم المنافسة والجمهور المستهدف، ولهذا يجب أن تجرّب أكثر من طريقة، واعتمد أولاً على أقل ميزانية ممكنة لك كل يوم ثم راقب النتائج، وقم بزيادة الميزانية شيئاً فشيئاً حتى تجد أفضل النتائج بالنسبة لك.
  • استخدم نصائح موقع فيس بوك: بالإضافة إلى نصائح اليوم احرص على قراءة النصائح التي يقدمها فيس بوك إلى المسوقين حتى تقدم إعلاناتك إلى المستخدمين بشكل احترافي وتتجنب أي أسباب لرفض إعلانك.

اسباب رفض الاعلانات الممولة

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل إعلانات الفيس بوك المدفوعة مرفوضة من قبل الموقع منها الإعلان عن أي منتجات أو خدمات ممنوعة قانونياً، والإعلان عن التمييز بين الأفراد وعن التبغ والمكملات الغذائية والأسلحة، والإعلان عن منتجات خاصة بالبالغين أو الإعلان عن محتوى ينتهك الحقوق الفكرية، أو محتوى زائف أو به غش وخداع أو به روابط لا تعمل، ولتعرف أكثر عن كيفية إصلاح هذه المشكلة قم بزيارة مركز المساعدة الخاص بموقع فيسبوك.

اسعار الاعلانات الممولة على الفيس بوك

إذا أردت الاستعانة بشركة تسويق إلكتروني أو مسوّق إلكتروني لإنشاء إعلانات ممولة لمشروعك التجاري بشكل احترافي فأول ما ستسأل عنه هو اسعار الاعلانات الممولة، ويختلف سعر اعلان ممول على الفيس بوك من شركة أو مسوّق لآخر باختلاف الخبرة ونوعية الإعلان ونوع المنتج أو الخدمة المعلن عنها وحجم ميزانية الإعلانات، ولكن يمكننا القول أنه لايمكن أن يقل سعر الإعلان الممول عن 20% من ميزانيته.

إذا كنت تبحث عن أيً من خدمات التسويق الالكتروني وإدارة الحملات الاعلانية، فنحن في شركة ويبتازيا نقدم لكم مختلف خدمات التسويق الإلكتروني المختلفة التي نضمن لك من خلالها الوصول إلى الأهداف المرجوة، وللتعرف على كافة الخدمات الأخرى التي نقدمها يمكنك التواصل معنا عبر الرقم التالي 01000628225

المقالات ذات الصلة

المقالات الاكثر شهرة