اعلانات جوجل ادورد

اعلانات فيسبوك مقارنة بـ اعلانات جوجل ادورد

 توصيل الرسالة المناسبة إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب أصبح الآن ممكنا بعد التطور الهائل الذي شهده مجال التسويق الالكتروني والإعلانات الرقمية،
ويعتبر التسويق الالكتروني أهم وسائل التسويق في العالم والتي تعتمد عليها الشركات في تحقيق أرباحها وأهدافها، والتي معها لن تكون في أمس الحاجة للاعتماد على رؤية العملاء لإعلاناتك الخارجية أثناء قيادة سيارتك، أو مشاهدة إعلانك التلفزيوني لثوانٍ معدودات أو رؤية إعلاناتك تائهة بين ورقات جريدة محلية.

وتعتبر اعلانات جوجل ادورد google adwords  و اعلانات فيسبوك أبرز وسائل التسويق الالكتروني في وقتنا الحالي وياتي جوجل على رأس المواقع التي يزورها مستخدمي الانترنت يوميًا حول العالم ويليه فيسبوك بجانب توافر مميزات هائلة داخل كلا الموقعين تسمح للمعلنين بترويج منتجاتهم وخدماتهم من أجل الوصول إلى العملاء المستهدفين بكل سهولة ويسر.

وقد تتشابه آليات عمل اعلانات جوجل عن اعلانات فيسبوك في نطاق وتختلف عنها في نطاقات أخرى وفيما يلي سوف نستعرض الخدمات التي تقدمها كلتى المؤسستين الأكبر في مجال التسويق الالكتروني في العالم جوجل وفيسبوك.

أهمية اعلانات جوجل ادورد  google adwords  واعلانات فيسبوك

من المعروف أن محرك البحث جوجل هو محرك البحث الأكبر والذي يلجأ إليه أغلب مستخدمي الانترنت عند البحث عن شئ يريدونه في أي مجال، لهذا السبب كانت أهمية اعلانات جوجل ادورد google adwords في الوصول بمنتجاتك وخدماتك إلى أكبر عدد من مستخدمي الانترنت حول العالم ، وتتميز خدمة اعلانات جوجل باظهار اعلانك للمستخدمين الذين يبحثون عن شئ له علاقة بمجالك أو نشاطك التجاري
إلى جانب سياسة الدفع في جوجل حيث ياخذ مقابل مادي عن كل عميل سجل دخولًا إلى موقعك وليس مجرد المشاهدة.

كما أن استخدامك لخدمة اعلانات جوجل ادورد google adwords  يزيد من عدد زيارات مستخدمي محرك البحث جوجل إلى موقعك الالكتروني ويحقق رواجًا بين المستخدمين لنشاطك التجاري والخدمي الذي تقدمه وزيادة مبيعاتك .

وبالنسبة لـ اعلانات فيسبوك فتلجأ إليها الشركات و المؤسسات المختلفة وتقوم بتخصيص الكثير من الجهد من أجل الإهتمام بها كي تتمكن من تحقيق الهدف من ترويج الصفحات الخاصة بها ونشر الخدمات والمنتجات التي تقدمها للوصول إلى أكبر عدد من المهتمين بنشاطها على صفحات الفيسبوك مع تزايد عدد مستخدمين فيسبوك بشكل كبير يقارب 2.1 مليار شخص يستخدمون فيسبوك كل شهر، وما يقرب من 1.4 مليار شخص يستخدمونه يومياً حسب إحصائيات رسمية ذكرها مؤسس فيسبوك، كما أنه الموقع الثاني عالميًا في عدد دخول مستخدمي الإنترنت بعد العملاق جوجل.

ومهما يكن حجم نشاط المؤسسة أو الشركة التجاري أو الخدمي أو نوعها، فإنها على الأرجح تلجأ للإعلانات لعدة أسباب أهمها توعية الجمهور بالعلامة التجارية، وإحداث ضجـة حولها، وأخيرًا لترغيب الأشخاص في شراء منتجات الشركة  أو استخدام الخدمات التي تعلن عنها.

وتتميز اعلانات فيسبوك بالدقة الشديدة أثناء إدارة حملاتها تمكنك من التحكم بكل ما يخص الإعلان بداية من تحديد شرائح المستهدفين العمرية و مواقعهم الجغرافية.

وتختلف آلية عمل حملة إعلانية باستخدام اعلانات جوجل عن اعلانات فيسبوك في بعض النقاط:
حملات اعلانات جوجل تركز في استهدافها على الكلمات الدلالية والمفتاحية والتي يكثر المستخدمين من البحث عنها على محرك البحث جوجل ويتم معرفة اهتمامات المستخدم عن طريق خوارزميات معينة تقوم بالربط بين كلمات البحث للمستخدم وعلاقتها بمجال الإعلان وعلى أساسها يتم توجيه الإعلان نحو المستخدم المستهدف بالإضافة إلى النطاق الجغرافي.

أما فيسبوك فيقوم بدراسة عن اهتمامات أعضاءه المختلفة ويقوم بتحليل بيانات العملاء لديه لمساعدته في فهم اهتمامات مستخدميه ومن ثم توجيه الإعلانات المناسبة لهم وله العديد من طرق الاستهداف تسهل على مستخدميه التحكم في الإعلان بصورة كبيرة وضمان تحقيق الاستفادة القصوى من اعلانات فيسبوك وسوف نستعرض أهم طرق الإستهداف في حملات اعلانات فيسبوك:

  •   الاستهداف حسب المنطقة الجغرافية لمستخدمي فيسبوك

أصبح بإمكانك عن طريق استخدام اعلانات فيسبوك أن تقوم بتحديد نطاق جغرافي وموقع محدد ينتشر فيه الإعلان الخاص بك على صفحات قاطني تلك المناطق ومن ثم يرى العميل الصفحة ويعجب بها ثم تبدأ علاقته بشركتك و التي كان جذبه أهم مراحل العملية التسويقية.

  •    الاستهداف حسب عمر و نوع مستخدم فيسبوك

يمكنك تحديد شريحة عمرية محددة تظهر لها اعلانات فيسبوك الخاصة بك واستهداف الأعمار المناسبة للخدمة التي تقدمها وعلى سبيل المثال:
إذا كنت تمتلك صفحة تقدم خدمة كورسات تعليمية فـإن متوسـط أعمار الأعضاء المستهدفين يكون من 16 إلي 45 سنة, اعلانات فيسبوك تمنحك اختيار وتحديد الأعمار للأعضاء المستهدفين في حملتك الإعلانية حتي تتمكن من الوصول الي الاعضاء المطلوبين بالفعل.

  • الاستهداف عن طريق اهتمامات مستخدمي فيسبوك

كي تتمكن من الوصول الي العملاء الذين ترغب في الوصول اليهم فإن فيسبوك يقدم لك خاصية تسمح لك باستهداف اهتمامات مستخدمي فيسبوك كي يسهل عليك الوصول إلى الأشخاص أصحاب الإهتمامات بنشاطك وخدماتك.

 

الجوانب التي يركز عليها المُعلن للقيام بحملة إعلانية ناجحة

  • في اعلانات جوجل ادورد google adwords يكون الإهتمام بالكلمات الدلالية والمفتاحية المختصرة التي يكثر البحث عنها من قبل المستخدمين. أما في فيسبوك يكون جذب العميل عن طريق تصميمات تتسم بالإبداع والابتكار والصور الجاذبة للعملاء و المناسبة لطبيعة النشاط.

وتعتبر التصميمات والمواد الفيلمية المستخدمة في ترويج اعلان فيسبوك لنشاط ما، هي العامل الرئيسي في جذب العميل المستهدف ويجب أن يُراعَى ذلك من خلال الفكرة الجيدة وطريقة العرض و أن يلمس العميل شيئًا من الإبداع والابتكار يُوجد بداخله الشغف تجاه الضغط على المنشور لمعرفة محتواه.

سيعجبك أيضاً

المقالات الأكثر مشاهدة

WhatsApp chat