التسويق عبر البريد الالكتروني

أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني

كيف تكسب ثقة العملاء باستخدام التسويق عبر البريد الالكتروني ؟

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني ؟

التسويق عبر البريد الالكتروني هو أحد أبرز أنواع التسويق الالكتروني ويقوم على إرسال رسائل بغرض زيادة المبيعات أو رفع نسب المشاهدة للصفحات، حسب طبيعة الموقع القائم بحملة التسويق، كما أنه أحد أكثر الأدوات التسويقية فاعلية في تكوين جمهور من العملاء متفاعل مع العلامة التجارية لشركتك.

أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة تسويق مباشر مع العملاء، ووسيلة مباشرة في التأثير عليهم وجذبهم لشراء منتجاتك والاستفادة بالخدمات التي تقدمها عن طريق إرسال إشعار ما للعميل، وجذبه عن طريق تقديم “طعم” رقمي ، تنشأ عنه علاقة مع العميل تنتهي بتحقيق المبيعات.

 ويتيح التسويق عبر البريد الالكتروني؛ التواصل المستمر مع عملاء الشركة المحتملين والعملاء الفعليين، بالإضافة إلى تحقيقها بعائد على الاستثمار ROI  بصورة أفضل مقارنة بالإجراءات التسويقية الأخرى إذا تم التنفيذ الجيد لها.

وتقوم حملة التسويق عبر البريد الالكتروني على قاعدة البيانات الموجودة لعملاء الشركة أو شراء قاعدة بيانات عملاء من شركات أخرى بشرائح عملاء مناسبة لطبيعة عملك ونشاطك التجاري أو الخدمي.

مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني

الوصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف حيث وصل عدد المستخدمين للبريد الالكتروني إلى مليار وثلاثمائة مليون عام 2008 ويتناملى بشكل مهول سنويًا وهو ما يجعل التسويق عبر البريد الالكتروني متصدرًا لتفكير الشركات الرائدة في تسويق منتجاتها.

تكلفة التسويق عبر البريد الإلكتروني أقل ما يكون بالمقارنة بوسائل التسويق الأخرى.

معرفة آراء وانطباعات العملاء الذين قمت بمراسلتهم حيث يمكنهم إعادة مراسلتك وهو ما يحقق فاعلية أكبر من التسويق التقليدي.

سرعة الوصول إلى العملاء وضمان استلامهم للبريد المرسل.

تكوين قاعدة بيانات حقيقية تمكن حملات التسويق عبر البريد الالكتروني من إنشاء قواعد حقيقية للبناء عليها في الحملات التالية.

كيف يمكن إنشاء حملة اعلانية ناجحة باستخدام التسويق عبر البريد الالكتروني؟

  • حدد الهدف الأساسي من الحملة الاعلانية و المردود الذي تريد الوصول إليه من التسويق عبر البريد الالكتروني.
  • تحديد الجمهور الذي ترغب في استهدافه.
  • الاختصار والإيجاز في المعلومات المقدمة للعميل.
  • مراعاة التوقيتات المناسبة أثناء التسويق عبر البريد الالكتروني وارسال العروض في توقيتات وعلى فترات مناسبة للعملاء.
  • أن تكون الرسالة ذات طابع شخصي للعميل تجذبه لقراءة الرسالة ومخاطبته بإسمه.
  • كتابة الإعلان والرسالة بصورة ملائمة وتجنب الإكثار من الرسائل التسويقية حتى لا تسبب إزعاجًا للعميل.

إعداد جدول إرسال الرسائل التسويقية

يجب أن تدرس جيدًا توقيتات إرسال رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني لعملائك حتى تحقق الهدف من حملتك الترويجية ووصول الرسائل في مواعيدها المناسبة وعدم التسبب في إزعاج للعملاء.

  • رسائل يومية: إذا كنت كاتبًا وتعد محتوى للقراء بصورة يومية، فإنك إذا تهدف لتكوين وبناء علاقة قوية مع القارئ والمتلقي وألا تتركهم بعيدًا عنك دون أن يصابوا بالملل من كثرة الرسائل الواردة منك على بريدهم الالكتروني، هنا يتوجب عليك اختيار شريحة من القراء يناسبها المحتوى الذي تريد إرساله أن تكون الرسائل قصيرة وموجزة.
  • رسائل أسبوعية: وهو المعدل الأمثل للإرسال التسويق عبر البريد الالكتروني، حينها لن يشعر العميل بالملل من الرسائل التسويقية وأيضا يجب أن تراعي تقديم محتوى متجدد وجاذب له وتفيده بكل ما هو جديد لديك.

التصميم الجيد لمحتوى البريد

عند التسويق عبر البريد الالكتروني؛ من الجيد أن يكون تصميم محتوى رسالة البريد يحتوي على صور لا تقل عن ثلث المحتوى كي تشجع العميل على إكمال قراءة الرسالة وتحفيزه عقله الباطن من خلال الصور الجذابة، وأيضًا مراعاة الخطوط التي تكتب بها رسالتك حتى لا يتم حظرها واعتبارها غير مرغوب بها (spam) وكذلك ألا يزيد حجم الخط عن 24 بيكسل.

ملائمة الهاتف المحمول

الكثير من المستخدمين يتابعون بريدهم الالكتروني عبر الهاتف المحمول وهو ما يتوجب عليك مراعاته عن التسويق عبر البريد الالكتروني بأن تكون الرسالة قصيرة ولطيفة والتركيز على استخدام الكلمات الموجزة ومضاعفة المسافات بين الفقرات حتى تجعل المحتوى بارزًا.

معاودة الإرسال للعميل الذي لم يقرأ رسالتك

بعض الأشخاص يزدحم عليهم صندوق البريد ويغفلون عن قراءة رسالتك عن غير عمد وهو ما يجب أن تراعيه وتعيد إرسال رسالتك مرة أخرى إليهم.

سيعجبك أيضاً

المقالات الأكثر مشاهدة

WhatsApp chat